النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المصطلحات العسكرية البحرية

  1. #1
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية بريق القمه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    دولة الكويت
    العمر
    24
    المشاركات
    1,990
    شكراً
    8
    شكر 9 مرات في 5 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    46

    المصطلحات العسكرية البحرية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الألغام السلكيه :

    و هو من النوع الذى يطفو تحت سطح البحر بمسافه محسوبه و يثبت الى القاع بواسطه ثقل يكون فى العاده هو العربه التى تحمل عليها اللغم عند وجوده على سطح السفينه القائمه بعمليه بث الالغام .

    ألغام القاع :

    و هى الألغام التى تثبت فى المياه الضحله نوعا و تكون راسيه على قاع البحر فى انتظار اقتراب أى سفينه أو غواصه منها . هى غير مثبته بواسطه سلك أو ثقل .
    يعتبر التصنيف الثانى الرئيسى للألغام البحريه هى الألغام التى توضع على قاع البحر و ليست طافيه كالنوع السابق , و هذه الألغام تستخدم فى المياه الضحله أذ انها تعتبر غير مؤثره ضد سفن السطح فى المياه التى تزيد عمقها عن 50 متر و توجد أنواع مختلفه من هذه الأغام بعضها يستخدم اساسا ضد الغواصات و البعض ألأخر ضد السفن فى المياه الضحله نسبيا .

    هذا و يتم التفجير بعده طرق منها الحساسيه للتغير فى المجال المغناطيسى عند مرور السفينه و كذا التقاط صوت الرفصات و الانفجار نتيجه للاستشعار بهذا الصوت , كما توجد أنواع حديثه يمكنها الاستشعار بالتغيير الذى يحدث فى الضغط نتيجه لمرور السفينه بالقرب من هذه الألغام و يطلق عليها Pressure-mine و يلاحظ أن هذا النوع من الألغام يمكن القاءه من الفن و كذلك من الطائرات من بعد تجهيزه بعده تجهيزات بمظله هبوط لمنع تعرضه لصدمه قويه عن اصتدامه لسطح البحر , و بالطبع تنفصل هذه المظله بمجرد وصوله لسطح البحر .

    الألغام طافيه :

    و هى ألغام تكون عائمه على سطح البحر و تندفع نحو الموانى بواسطه التيارات البحريه أو تلقى جزافا فى الممرات البحريه لتحدث اصابات و تتسبب فى ازعاج الملاحه التجاريه .

    اللغم المدفون :

    هذا النوع من ألغام القاع الذى يقوم بدفن نفسه على القاع بحيث يتعذر اكتشافه بالنظر أو بكاميرات تلفزيونيه أو الونار و يطلق على هذا النوع Self Burying Mine أى اللغم الذى يدفن نفسه , و هو عاده من النوع الذى ينفجر نتيجه للتأثير المغناطيسى أو الصوتى .

    الالغام اللاصقه :

    هذه الألغام عباره عن ألغام صغيره نسبيا لهذه الخاصيه الطفو بدرجه منخفضه بحيث يسهل حملها تحت سطح البحر , و هى مخصصه للاستخدام بواسطه أفراد الضفادع البشريه و تتميز بقدره الالتصاق بقاع السفينه المطلوب تلغيمها نتيجه لقوه الجذب المغناطيسيه التى تجهز بها .

    و يلاحظ أن هذه الألغام تتفجر بعد فتره زمنيه محدده يمكن للفرد القائم بالعمليه تحديد عدد ساعات التأخير المطلوب قبل أن تنفجر هذه الألغام , و من مميزات هذه الألغام ايضا انها تنفجر تلقائيا فى حاله محاوله نزعها من مكان تثبيتها فى حاله أكتشاف العدو لها

    اللغم الحامل للتوربيد :

    توجد نوعيه من ألغام القاع التى تتطيع أن تحمل طوربيد يتم اطلاقه عند استشعار بوجود لغم هدجف بالمنطقه و و فى هذه الحاله يقوم اللغم تلقائيا باطلاق الطوربيد الذى يكون من النوع الصوتى Acoustic و بالتالى يقوم بالبحث عن الهدف و تدميره , و من هذه النوعيه اللغم الأمريكى الصنع المعروف Captor و اختصار لكلمه Capsulated Torpedo و معناه العربيه التوربيد المكبسل او الكبسول .


    اى الطوربيد الموجود داخل كبوسله اما الاتحاد السوفيتى فقد صمم لغم يقوم يقوم بأطلاق صاروخ موجه وهذا الصاروخ يطلق عند أكتشاف اللغم لأى هدف معادى و عند وصول الصاروخ للسطح يبدأ فى الطيران و البحث عن الهدف ثم الاتجاه اليه و تدميره .

    الألغام المسيطر عليها من بعد :

    هذه الألغام تعتبر من الألغام الدفاعيه التى تستخدم لتأمين مداخل الموانى بواسطه بث خطوط من الألغام داخل الممرات الرئيسيه المؤديه الى الميناء , و هذه الخطوط من الألغام يمكن التحكم فيها من غرفه سيطره داخل القاعده البحريه .

    الموجوده بها الميناء و عاده ينسق استخدام هذه اللغام مع بطاريات المدفعيه الساحليه التى يمكن ان تشترك فى مهمه ضد أى اختراقات ضد القاعده البحريه , و يكون الاستخدام بوضع الألغام فى وضع السكون اى تكون غير عامله و هو الوضع العادى لهذه الألغام , أما فى حاله احتمال وجود سفن معاديه فيتم وضع هذه الألغام فى حاله تشغيل و فى هذه الحاله تعمل كألغام عاديه و بتالى تنفجر عند أقتراب اى سفينه او غواصه تقترب منها , و من المواضح أن هذه الألغام تكون متصله بكابلات كهربائيه بغرفه التحكم , و يتم تشغيل الخط المطلوب تشغيله فقط و ليس بالضروره جميع الخطوط , أما فى حاله الحرب فتكون الألغام فى حاله اتعداد وجاهزه للتفجير عند أقتراب أى هدف معادى كما يمكن فى بعض الأنظمه تفجير خط من الألغام بأمر من غرفه التحكم

    ألغام القاع التصادميه :

    هذا النوع من الألغام عباره عن الأغام تثبت على القاع و تعتمد على التفجير الذاتى نتيجه لرسو احد الغواصات على القاع و تستخدم فى بعض المناطق العميقه التى قد تلجأ اليها الغواصات عند الهروب من الهجوم و بالطبع يجب انتصاب المناطق المناسبه لهذه الألغام بحيث يكون القاع مناسب لرسو الغواصات كما يستخدم نوع مماثل فى عمليه ضد الابرار حيث يبث بالقرب من الشاطئ بهدف الانفجار عند رسو سفن الأبرار عن الساحل .

    1-البوارج :


    هى اكبر قطعة بحرية قتالية من حيث قوتها التدميرية وحجمها وحمولتها وتدريعها .
    وقد سميت (بارجة) ذلك لان السفن البحرية القديمة كانت مدافعها تقوم بالضرب فى اتجاة واحد فقط .. حيث كانت مدافعها على جانبى السفينة وتقوم بالضرب وهى فى جانب السفينة الاخرى وكانت هذة السفن تتحرك بالشراع وقد انقسمت الى سفن خفيفة وفرقاطات .
    وعندما تطورت المدافع واصبحت قذائفها متفجرة اصبح من الضرورى التطوير من قدرات ضربها .. كما ان الدخول فى عصر البخار ادى الى اختفاء الشراع .. كما اى البخار الى ذيادة سرعة السفن مما ادى الى صعوبة ضربها بالطرق القديمة .. فكان يجب ان تكون المدافع على قدر سرعة وبعد السفن ... وقد اخترع البرج الذى يتم تركيب المدفع علية ويسطتيع الضرب فى كل الاتجاهات والضرب ايضا على اهذاف متحركة بكل سهولة.

    تسليحها:
    *****
    كانت قديما تتسلح 6-8 مدافع ثقيلة (28مم) و 10-12 مدفع اخف فى العيار (15مم) ومذودة بطائرة بحرية مقاتلة او طائرتان
    وحديثا تتذود بطائرة عمودية (هليكوبتر) وصواريخ بعيدة ...... المدى ولم يدخل عليها تطوير جوهرى

    ملحوظة على البوارج:
    خرجا البوارج من الصراع البحرى بعد الحرب العالمية الثانية واصبحت مجرد سفن حماية للمياة الاقليمية وحماية الاساطيل .

    -------------------

    2-السفن الحاملة للطائرات (حاملات الطائرات):

    سمعنا كثيرا عن (حاملات الطائرات) وهى فى الاساس سفن ذات سطح منبسط تسطيع حمل طائرات عليها والاهم من ذلك انها
    تسطيع اطلاق الطائرات وهو ما يعطيها قوة تدميرية كبيرة .. وليست الحاملات مدرعة تدريع ثقيل ولكنها يتوفر لها الحماية من السفن المصاحبة لها والطائرات الرابضة على سطحها.
    وتعود جذور حاملات الطائرات الى تطور الحرب خارج المسرح الاوربى فى المقام الاول .. اما فى المقام الثانى فتعود الى دخول الطائرات كعنصر فعال فى الحرب واهميتة خارج مسرح الحرب الاوربى ومن ناحية اخرى الى عدم وجود اراضى صالحة لهبوط الطائرات فى اغلب مستعمراتهم (فقد كانت اغلب حروب اوربا حروب احتلال)
    والاسطول الانجليزى اول من استخدم حاملات الطائرات فى الحرب .. حيث تم ضرب الاسطول الايطالى فى ميناء (تورنتو) وقد اثبتت فاعليتها.

    تسليحها:
    *****
    كانت تتسلح حاملات الطائرات ب6-8 مدافع مضادة للطائرات ولكنها ليست سفينة مقاتلة باى وجة من الاوجة لذلك لم يكن تسليحها هام ... ويمكن للحاملة الواحدة حمل من 30-60 طائرة.


    ملحوظة على حاملات الطائرات :
    نشأت فكرة (السفن الحاملة للطائرات) فى الاسطول الالمانى فى الحرب العالمية الاولى عندما اقترح الادميرال الالمانى (كارل نيرجر) تذويد السفن بطائرة حربية مقاتلة
    ومن المفارقات ان الالمان لم يصنعوا اى حاملات للطائرات طوال حروبهم ...!

    3.الطرادات (الطراد او الطرادة):

    يأتى الطراد بعد البارجة من حيث القوة التدميرية حيث ولكنة اقل فى التدريع من البارجة كما انة يمكنة مواجة سفن مدنية وسفن شحن وسفن حربية اصغر .. ولكن لا يمكنة مواجة بارجة حربية لانة ايضا اقل فى المدى منها .. وتنقسم الطرادات بين (ثقيل وخفيف) ولا يوجد فرق جوهرى بين التقسيمين .

    تسليحها:
    *****
    من 10-12 مدفع (15مم) و 6-8 (8مم)


    -------------------

    4.المدمرات :

    هى سفن حربية صممت حتى توفر اهم متطلبات الحرب الحديثة وهى السرعة و القوة التدميرية ولكن من ناحية اخرى لا تتوافر بها ميزة التدريع الثقيل مما يجعلها هدف سهل لاى مقذوفة .
    وتعتبر المدمرات هى انجح القطع البحرية بعد حاملات الطائرات لما يتوفر بها اهم مقومات الحرب البحيرية وهى سرعة المناورة كما انها لم تفقد اهميتها كقوة مؤثرة فى الحروب البحرية كما انها تستخدم حتى الان فى الحرب البحرية كقوة هجومية .. بعد ان تم تذويدها بالطائرات والصواريخ الهجومية .كما انها تتفوق فى السرعة عن اى قطعة بحرية اخر (بأثتثناء لنشات الطوربيد والصواريخ)
    حيث تصل سرعتها الى 32 عقدة .

    تسليحها:
    *****
    10-12 مدفع (20مم) 15-20 (10مم)

    ملحوطة على المدمرات :
    تعتبر الان هى القطعة الاساسية فى اغلب بحريات العالم



    -------------------

    5-الغواصات :

    هى اخطر سلاح بحرى على وجة الاطلاق .. فتكمن خطورتها فى قدرتها على التخفى .. كما انها اصبحت ذات قدرة عالية على التدمير .
    وقد انقسمت بعد الحرب العالمية الثانية الى ( غواصات هجومية وغواصات استراتيجية )

    -الغواصات الهجومية-
    وهى غواصات ذات طبيعة هجومية حيث تسطيع ان تهاجم كافة القطع البحرية وبالاضافة الى ذلك تسطيع القيام بعمليات ابرار ونقل الضافدع البشرية .. ولكنها ليست بقدرة الغواصات الاستراتيجية .

    -الغواصات الاستراتيجية-
    وهى اخطر النوعين واكثر تكلفة من الغواصات التقليدية (الهجومية) وتعتبر اهميتها فى قدرتها على القيام بهجمات ذات طبيعة استراتيجية (نووية او تدميرية على نطاق واسع) وذلك لوجدود منصات صواريخ باليستية على متنها ... كما انها مذودة بقدرات الغواصات الهجومية ... ويمكنا تقدير مدى قدرة واهمية وتكلفة الغواصات الاستراتيجية بالنظر ان امريكا فى الحرب الباردة كانت تمتلك 4 غواصات استراتيجية فقط فى مواجه العالم الشيوعى بكاملة (وكانت قادرة على تحقيق ما يطلب منها ...!!!)

    تسليحها:
    *****
    تتسلح غالبا 10-12 انبوب للتوربيد 2-4 منصات صواريخ (قادرة على حمل رؤس نووية)
    وتتحرك بالطاقة النووية مما يعطيها قدرة اكبر على البقاء فى البحر.



    ملحوظة على الغواصات :
    اول من استخدم الغواصة هم الفرنسين ... ويعتبر الرواد فى مجال الغواصات هم الالمان حيث اغرقت المانيا فى الحرب العلمية الثانية بواسطة الغواصات 2003 سفين للحلفاء . اى حوالى سبعة مليون طن ...
    وتعتبر الغواصة الالمانية (ذات المهام التجسسية) U31 هى احدث ما اخرجتة ترسنتها البحرية حيث يتكون طاقمها من 13 فرد فقط.



    -------------------

    6-القواراب الحربية (لنشات حربية):

    تنقسم القوارب الحربية الى نوعين ( قوارب توربيد وقوارب صواريخ (لنشات))

    -قوارب التوربيد-
    تتوفر فى هذة القطعة البحرية ميزة خطيرة جدا وهى قلة تكلفتها بالمقارنة بباقى القطع البحرية الاخرى .. كما انها ذات قدرة تدميرية ومرونة وخفة حركة كبيرة جدا .. وقد اثبتت فاعليتها فى الحرب الاوربية الروسية (1919-1920) بعد قيام الدولة الشيوعية فى روسيا .. حيث استطاع قارب توربيد انجليزى اغراق طراد روسى خفيف .

    -قوارب الصواريخ-او لنشات الصواريخ .. فهى تشبة قوارب التوربيد الا انها تعتبر من ميزات العصر الحديث .. وبعد تدمير المدمرة ايلات الاسرائيلية فى بور ساعيد بواسطة قاربان صواريخ .. تغيرت نظرة العالم للسف الحربية الكبيرة واصبحت عنصر مساعد اكثر..

    تسليحها:
    *****
    تتسلح غالبا بمنصاتان لاطلاق التوربيدات ومنصتان لاطلاق الصواريخ

    ملحوظة عامة:
    هناك سفن اخرى ذات طبيعة حربية مثل كاسحات الالغام والمدمرات الاحطياتية ولكنها ليست باهمية السفن فى الاعلى.

  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية Sponge Bob ©
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في قااع البحر
    المشاركات
    1,399
    شكراً
    2
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: المصطلحات العسكرية البحرية

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

  3. #3
    جـمِّــل حيـاتـكـ بـذكـ(الله)ـر
    الصورة الرمزية نسـ الروح ــيمـ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    K$A.ღ.TABUK
    المشاركات
    747
    شكراً
    0
    شكر 3 مرات في 3 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    108

    رد: المصطلحات العسكرية البحرية

    يعطيك العافيه أخوي

    تقبل مروري




    {عَلَّمَتْنِي فِي لَحْظَة آلْضّعـف مَآ آَبْكِي ..
    وَكُآبَرّت بـ فِرَآقِگ مَع إِنِّي [تألمّتْ

    وَعَلَّمْتَنِي فِي سَآِعَة آلَضِيِق .. مَآ آِشكِي ..
    وآليوووْم ضَآقَت دنيتي.. مَآتَكَلَمّتْ

    لَا دَمِع فِي غِيَآَبِگ .. وُلآ لِسَآنْ يَحْكِي
    بَعـدِگ.. إِذَآ ضَآقَت عَلَيْ دِنْيِتِي ..
    {نـمـتْ ..

  4. #4
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية دقــــــ قلب ـــــــات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في الدنيا ..
    المشاركات
    1,297
    شكراً
    14
    شكر 44 مرات في 19 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    34

    رد: المصطلحات العسكرية البحرية

    مشكور اخوي بريق
    الله يعطيك العافيه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 9 (0 من الأعضاء و 9 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب تعلم المصطلحات التشريحية Anatomical Terms
    بواسطة محايد في المنتدى تحميل كتب طبية - كتب تشريح - كتب ادوية - كتب صيدله - كتب وبائيات - كتب تمريض
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-09-2010, 02:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0