صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: ملف شامل عن مشاكل المرارة

  1. #1
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    Post2 ملف شامل عن مشاكل المرارة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بحثت في عدة مواقع عن هذا الموضوع الذي يمكن ان نكون مصابين بها دون ان ندري (لا أراكم الرحمن مكروه في عزيز عليكم)

    فأتمنى ان تستفيدوا من منقولي

    مع تمنياتي لكم بدوام الصحه والعافيه

    ولا تنسوا ان تدعولي

    ========================




    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعتبر المرارة من الأعضاء الهامة داخل الجسم نظراً لما تحتويه من وظائف في غاية الأهمية .. واعتاد الأطباء الأقدمون على أن يطلقوا عليها مسمى الكيس الأصفر .. وهي تعمل على تنقية الكبد من الفضل الرغوي وتساعد على تنظيف الدم وتحريك البراز وتنظيف الأمعاء


    لمحة تشريحية:

    • المرارة كيس كمّثري الشكل، طولها 8 - 10 سم، قطرها 3 - 4 سم، حجمها 50 سم3.

    • تتوضع المرارة على القسم الأمامي من الوجه السفلي للكبد.

    • التروية الدموية: الشريان المراري الذي هو شعبة من الشريان الكبدي الأيمن .

    • التروية الوريدية: ألأوردة المرارية تصب في وريد الباب.

    • النزح اللمفاوي: إلى الأوعية اللمفاوية الكبدية مباشرةً (هذا هو السبب الذي يفسّر لنا سبب سهولة انتشار سرطان المرارة إلى الكبد الأيمن).

    • التعصيب:
    أ- الودي: الضفيرة الشمية.
    ب- نظير الودّي: العصب المبهم (الرئوي المعدي).


    • تتألف الطرق الصفراوية خارج الكبد من القناتين الكبديتين اليمنى واليسرى اللتان تلتقيان لتشكلان القناة الكبدية (طولها 2 - 3 سم) ثم تلتقي القناة الكبدية مع القناة المرارية (التي طولها 1 - 3 سم) لتشكّلان القناة الجامعة (طولها 7 - 10 سم) والتي بدورها تصب على الوجه الأنسي من القطعة الثانية للعفج مع القناة البنكرياسية الرئيسية (قناة ويرسنغ) في مجل فاتر الذي يُحاط بمعصرة أودي.

    • في النهاية نؤكد على أن لمف الطرق الصفراوية يصب في العقد اللمفاوية على طول القناة الكبدية الصفراوية.

    اذاً


    كيس كمثري: ‏توجد في المنطقة اليمنى من البطن وتحديداً أسفل الكبد . وتعد بمثابة كيس عضلي صغير الحجم يشبه الكمثرى في الشكل.. وهي مزودة بفتحة واحدة من الأعلى مرتبطة عبر أنبوبة قصيرة متفرعة من قناة أطول (القناة المرارية) تأتي من الكبد وتتصل بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة أو ما يعرف "الإثنى عشر" حيث تفرز المادة الصفراء وهي ما تسمى بالعصارة المرارية المخزنة بالمرارة.

    لمحة فيزيولوجية:

    • يفرز الكبد الصفراء باستمرار وبمعدل 40 سم3/سا أي 800 - 1000 سم3/اليوم.

    • الضغط في القناة الجامعة يتراوح بين:

    - 10 سم (بعد الطعام وعندما تكون معصرة أودي مسترخية بفعل الكوليسيتوكينين الذي يفرزه العفج).

    - 20 سم (عند امتلاء المرارة بين الوجبات).

    • تقوم المرارة باختزان الصفراء لتفرغها أثناء الطعام بفضل تقلص المرارة وارتخاء معصرة أودي ولاسيما بعد الطعام الدسم (Ex: بيض - دسم…).

    • مما سبق نستنتج أن ارتفاع الضغط في القناة الجامعة ينتج إما عن تشنج مصرة أودي أو حصاة سادّة.

    وظائف المرارة:

    1. اختزان الصفراء وإفراغها أثناء الطعام.

    2. تركيز الصفراء Concentration of Bile، يتم بمعدل عشر مرات مما هو عليه في القناة الكبدية حيث تمتص مخاطية المرارة الماء وكلور الصوديوم وبيكربونات الصوديوم من الصفراء وبالتالي يزداد تركيز نسبة الأملاح والأصبغة الصفراوية والكوليسترول والكالسيوم.

    3. تغيير تفاعل الصفراء:
    - الصفراء المفرغة من الكبد قلوية التفاعل PH = 8.2.
    - أما صفراء المرارة فهو حامضي PH = 7.6.

    4. إفراغ الكوليسترول.

    5. إفراغ المخاطين Secrition of Mucin: تفرز المرارة يوميًا 50 سم من المخاط.

    ملاحظة: بعد استئصال المرارة نلاحظ توسع القناة الجامعة التي ستلعب دورًا بديلاً عن المرارة
    .

    رسالة كيميائية

    ‏هذه العصارة تعمل على المساعدة في هضم المواد الدهنية وامتصاصها عند وصول الطعام إلى الأمعاء حيث يقوم الغشاء المبطن للأمعاء بإخبارها بحاجته للعصارة لإتمام عملية الهضم وذلك عن طريق ارسال رسالة كيميائية قوية تتمثل في هرمون كوليسيستوكاينين CCK الذي ينتقل إلى المرارة عبر الدم. وبدورها تبدأ في الانقباض من خلال الطبقة العضلية التي تغلفها مما يساعد على وصول العصارة المطلوبة في الهضم وامتصاص المواد الدهنية والكوليسترول والفيتامينات ذات الذوبان الدهني ‏. وأثناء مرورها في الأمعاء سواء الدقيقة أو الغليظة فإنها تتعرض
    ‏لتفاعلات ينتج عنها تغير في لونها حيث يميل إلى البني بدلا من الأصفر. أما في حالات الاسهال فيلاحظ عدم وجود متسع من الوقت لتحويل ‏اللون لذلك يكون البراز مائلاً إلى الاخضرار كما هو الحال بالنسبة للأطفال.


    تجميع وتخزين

    ‏في فترات ما بين الوجبات فإن هذا السائل لا يدفع إلى الأمعاء نظراً لعدم وجود طعام. لذلك يظل يتجمع داخل كيس المرارة التي تقوم بتجميعه وتخزينه وزيادة تركيزه.. وبالرغم من صغر حجمها إلا أنها يمكنها أن تحتوي داخلها على كل ما يفرز يوميا من العصارة عن طريق امتصاص جدارها للماء والاحتفاظ فقط بالمكونات الأساسية.

    حصوات المرارة

    ‏من أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب المرارة تلك الحصوات وهي تتكون عادة عقب الالتهابات المتكررة وبخاصة عند النساء فوق سن الأربعين اللائي يقعدهن كثرة الحمل والولادة وقلة الحركة. أيضاً يعتبر الغذاء من أهم الأسباب الرئيسية لتكوين تلك الحصوات وتحديداً الطعام الشرقي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهنيات.. إضافة إلى أنه من المعروف عن الكوليسترول أنه يساعد في تكوينها ويتسبب في الالتهابات المعوية التي تكون مسؤولة مباشرة عن الإصابة بالتهابات المرارة الحادة.. واذا حدث وانتقلت هذه الحصوات إلى القنوات المرارية فيؤدي ذلك إلى الإصابة بالصفراء والمغص الحاد الشديد ويترتب عليه الاضرار الشديد بالكبد .

    في معظم الحالات حصى المرارة لا تسبب أي اعراض . غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة و الكبد و الامعاء الدقيقة أن تسبب ألمآ شديدآ كما تشتمل على خطورة محتملة .

    تخزّن المرارة عصارة الصفراء ، وهي سائل هضمي يفرزه الكبد . وتمر العصارة عبر أقنية من المرارة إلى المعي الدقيق لتساعد على هضم الدهون . وتحتوي المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الاحماض الصفراوية و الكوليسترول . ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرآ، تتكوّن الحصى . ومن شأن الحصى أن تكون بحجم حبة رمل أو كرة غولف .

    الاعراض :


    تسبب حصى المرارة ألمآ حادآ ومفاجئآ قد يدوم لساعات . وهو يبدأ عادة بعد الأكل بوقت قصير . وتبدأ الأوجاع في يمين الجزء الأعلى للبطن وقد تلتفّ إلى الظهر أو عظم الكتف الأيمن . وتصاحب الآلام أحيانآ حمى و غثيان . بعد توقف الألم، قد يشعر المصاب بوجع طفيف في يمين أعلى البطن . وفي حال سدّت الحصى مجرى العصارة يتحوّل لون البشرة وبياض العينين إلى الأصفر ( اليرقان ). وفي بعض الأحيان يصاب المريض بالحمى أو يخرج برازآ شاحبآ بلون الصلصال .

    ويعتبر المتقدمون في السن والنساء أكثر عرضة لحصى المرارة، خاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن الإستروجين أو حبوب منع الحمل . كما يتضاعف خطر الإصابة إن :

    - كنت تعاني من زيادة الوزن أو فقدت من وزنك مؤخرآ
    - تواجدت مشكلة حصى المرارة أو اضطراب المعي الدقيق في تاريخ العائلي


    العناية الذاتية :

    تجنب الاطعمة الدسمة الغنية بالدهون و تناول وجبات صغيرة لتقليص فترات ألم المرارة


    طعامك يساعدك للتغلب على الآم المرارة

    يجب أن يتناول مرضي حصوات المرارة كميات كبيرة من الماء، كما يجب أن يتناولوا طعاما به كميات قليلة من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك والسلطات المضاف إليها زيت الزيتون، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة. ويرى الخبراء أن هذه الأطعمة ستقلل من الآلام والتقلصات، صحيح أنها لن تقضي عليها تماما، ولكن على الأقل لن تجعل هناك حاجة لإجراء جراحة

    العون الطبي :

    اتصل بالطبيب إن عانيت من الم متكرر أو حاد . وإلجأ إلى العناية الطبية الطارئة إن لاحظت اصفرارآ في البشرة أو ارتفاعآ في الحرارة في أثناء النوبة


    قديم الزمن

    ‏عرف منذ قديم الزمن أن زيت الزيتون يسهل على المرارة عملها في ارسال الصفراء إلى الأمعاء. لهذا فإن تناول ملعقتين ‏صغيرتين منه يومياً يحسن حالة المريض. علاوة على أنه ينبغي الحد من تناول الدهون في وجبات الطعام كما أنه لابد من الابتعاد عن الفاكهة ذات الألياف وبالنسبة لذات البذور يجب نزع بذورها وتصفيتها جيداً . أيضاً يتعين الامتناع عن المواد الحريفة مثل الخل والفلفل والمشروبات الغازية والبوظة والسجق.

    مخزن احتياطي

    ‏وازالة المرارة لا تؤثر في الحياة كثيراً لأن القنوات المرارية التي تصلها بالكبد ثم الأمعاء تكبر وتعمل كمخزن للصفراء هذا بالإضافة إلى أن الكبد يمكنه أن يقوم بتخزين الصفراء إذ يعمل كمخزن احتياطي.

    لا بد من الإزالة

    توجد حالات لابد من إزالتها ضروريا وهي:

    - عند وجود التهاب مراري حاد مصحوب بارتفاع درجة الحرارة وازدياد الألم الذي يظهر في منطقة المرارة عندما يضغط الطبيب عليها مع تزايد نسبة الكريات البيضاء في الدم.

    - عند الإصابة بنوبات متكررة من المغص المراري الحاد نتيجة لوجود الحصوات.

    - في حالة ظهور صور الأشعة سلبية أي عدم تأدية المرارة لوظائفها ويصحب ذلك الشكوى المتكررة من عسر الهضم المزمن والشعور الدائم بالقيء ووجود الغازات والألم في الناحية اليمنى من البطن.

    - وأخيراً عندما يتعطل عملها بسبب انسداد القنوات المرارية بحصاة ولكي نتقي هذه الحالة لابد من ضرورة إنقاص الوزن بما يتناسب مع الطول.




    شرح مفصل


    المرارة أو الحوصلة الصفراوية Gallbladder في حالتها الطبيعية هي المحطة التي تستقبل الصفراء ( أو المرة أو السائل الصفراوي أو العصارة الصفراوية ) من الكبد لتختزنها ، ثم تنقبض أثناء وجبات الطعام لتدفع الصفراء إلى الامعاء للمساعدة في الهضم .

    في بعض الاحيان يتبلور السائل الصفراوي إذا تراكم وركد داخل المرارة ، مما يؤدي إلى تكون حصى صغيرة ينمو ويكبر حجمها .
    يتكون معظم الحصى الصفراوية عندما تزيد كمية الكوليسترول بدرجة تتجاوز بكثير المكونات الأخرى للصفراء .
    هناك إحصائية تقول أن 10% من الأمريكيين البالغين يعانون الحصى المرارية ، رغم أن الكثيرين منهم لا تظهر عليهم مشكلات أو اعراض مرضية .

    تظهر الأعراض عندما تهيج حصاة مرارية أو المواد الكيميائية في الصفراء أو العدوى البكتيرية جدار المرارة مسببة الالتهاب ( وهي حالة تسمى الالتهاب المراري أو التهاب الحويصلة الصفراوية ) أو عندما تغادر بعض الحصى المرارة وتنتقل إلى القناة المرارية أو القناة الصفراوية الرئيسية أو القناة البنكرياسية لتسد أيآ منها .

    العوامل التي تزيد احتمال تكون حصوات المرارة

    ثمة عوامل أو شروط معدودة يبدو أنها تزيد احتمال تكون حصى المرارة وهي :

    - عامل الانوثة :

    فهرمون الاستروجين الانثوي يزيد الكوليسترول في الصفراء ، والمستويات الطبيعية من الإستروجين التي يتضاعف تأثيرها أحيانآ بتناول الأستروجين الذي في حبوب منع الحمل أو ضمن العلاج التعويضي الهرموني، تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المراره

    - عامل الحمل :
    فالنساء اللائي حملن مرات عديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة

    - عامل السمنة :
    فالزيادة البالغة في الوزن تزيد قابلية النساء للإصابة، وليس الرجال .

    - عامل الانقاص السريع للوزن :
    فالخضوع لنظام غذائي ( ريجيم ) قاس يتم فيه تناول أقل من 500 سعر حراري يوميآ يزيد قابلية الاصابة بـ حصوة المراره

    جدير بالذكر أن الاصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة من قابلية الاصابة بـ " سرطان المرارة " خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم .

    التهاب المرارة المزمن هو التهيج و الالتهاب طويل المدى لجدار المراره بسبب وجود حصى مرارية والتعرض لحالات العدوى المنخفضة الشدة ، قد لا يسبب أية اعراض أو يسبب أعراضآ طفيفة لسنوات عديدة ، ولكن فيما بعد يصاب مرضى الإلتهاب المراري المزمن بنوبة من التهاب المرارة الحاد إذا يصبح الألم مفاجئآ وشديدآ .

    الالتهاب المراري غير المصحوب بحصى هو نوع فرعي أقل شيوعآ من الالتهاب الحاد إذا تلتهب المراره دون وجود حصى . ويبدو أنه يحدث غالبآ في الاشخاص الذي هم في حالة مرضية شديدة لسبب آخر مثل التعرض للإصابة الجسدية أو عملية جراحية كبرى أو حروق شديدة أو مرض السكر، وفي النساء اللواتي مررن بمرحلة مخاض طويلة قبل ولادة الطفل .

    الاعراض

    الشعور بالألم في الجزء العلوي الايمن من البطن هو أكثر الأعراض شيوعآ.
    في حالة إلتهاب المرارة الحاد يكون الالم مفاجئآ وشديدآ ، وقد يصبح ملحوظآ بدرجة أكبر عندما تستنشق الهواء بعمق أو عندما تتحرك بشكل فجائي . الألم غالبآ ما يشع إلى ظهر الكتف اليمنى ، ولكنه يمكن أن يبقى منحصرآ في البطن .

    قد تشعر أيضآ بالغثيان وقد تتقيآ ، وقد تفقد شهيتك للطعام وتصاب بالحمى . قد صرّح كثير من المرضى الذين يعانون من نوبات حادة أنهم شعروا بنفس النوع من الألم من قبل، ولكنه إختفى تلقائيآ. ومن المرجح أن هذه النوبات السابقة قد حدث فيها إخراج لحصى صغيره سببت إنسدادآ مؤقتآ فقط .
    يمكن أن يحدث أيضآ يرقان وإخراج بول داكن اللون وبراز فاتح اللون، خاصة إذا ما سدت حصاة القناة الصفراوية .
    حدوث درجة عالية من الحمى و قشعريرة شديدة يمكن أن يشير إلى حدوث تلوث أو انثقاب في المرارة ، وهذا يشكل حالة طواريء طبية .
    عندما تسد حصوة مرارية القناة البنكرياسية فهي تسبب ظهور أعراض التهاب البنكرياس .

    خيارات التشخيص و العلاج

    إذا كت تعاني من اعراض التهاب المراره الحاد ، فإتصل بالطبيب فورآ وسوف يقوم بسحب عينة من دمك لقياس مستويات ( أي إحصاء عدد) خلايا الدم البيض (فالمستويات العالية تشير إلى وجود عدوى )، وسوف يختبر وظائف كبدك . إستخدام الموجات فوق الصوتية يساعد الطبيب على استكشاف الحصوات المرارية، واي تغلظ لجدار المرارة بسبب التهابها .
    فضلآ عن هذا، فإن إسلوب التفحص (اي المسح) بإستخدام الطب النووي يمكن أن يظهر أن المرارة لا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة.
    فإذا كانت لديك علامات للعدوى، فقد يتم إدخالك للمستفشى حيث تتم ملاحظتك عن كثب، وتتلقى المسكنات و المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

    إذا لم تعاني إحدى نوبات الالتهاب المراري الحاد ولكن ظهرت عليك أعراض متقطعة تجعل طبيبك يشك أن لديك حصى مرارية، فقد تجرى لك اختبارات دم لوظائف الكبد ، وقد يفضل الطبيب أن يطلع على صورة لمرارتك يتم الحصول عليها باستخدام الموجات فوق الصوتية .

    الاعراض التي تسببها الحصى المرارية يمكن أن تكون مماثلة لتلك التي تسببها حالات بطنية أخرى متعددة ، بما فيها القرحة الببسينية أو الالتهاب البنكرياسي . لهذا السبب فقد يكون من الضروري إجراء إختبارات أخرى لتشخيص أو إستبعاد تلك الحالات .

    إذا كان طبيبك يخشى أن تكون حصاة قد انحشرت في قناة صفراوية ، فقد تجرى تقنية ERCP لإستكشاف هذه القناة .

    استئصال المرارة بمنظار البطن

    اليوم يجرى 90% من عمليات استئصال المرارة بإستخدام نوع من المنظار يسمى منظار البطن laparoscopic gallbladder أو laparoscopic cholecystectomy وهذه التقنية تحتاج إلى أربع فتحات صغيرة في البطن ( كل منها في حجم ثقب المفتاح) ، وذلك لإدخال منظار البطن وأدوات جراحية . نظرآ لأن تقنية منظار البطن تتضمن قطعآ أقل للأنسجة، فإن المرضى يتعافون في وقت أقصر بعد العملية مما لوأجريت بالطريقة المفتوحة التقليدية ، كما أنهم يعانون من ألم أقل، ويمكنهم العودة لممارسة أنشطتهم العادية في وقت أقل (حتى عقد التسعينيات كانت تجرى عملية إستئصال المراره عن طريق الجراحة المفتوحة open cholecystectomy ، إذا يقوم الجراح بعمل شق جراحي بالبطن طوله خمس بوصات للوصول إلى المرارة وإستئصالها ) .


    والان صور العمليه الجراحيه والتى باتت سهله جدا ولا يعانى المريض من اعراض ثانويه تجاه اجراء تلك الجراحه

    يتضح لنا الصوره التاليه وفيها جزء من الكبد والمراره المتضخمه








    يقوم الجراح هنا بسحب كميه من العصاره المراريه.او السائل المحتبس من داخل المراره ليسهل عليه مسكها





    هنا يقوم الجراح بابعاد القناه المراريه (عنقها) عن باقى الانسجه حولها




    بعد ذلك يقوم بمسك عنق المراره بماسك خاص ووضع كليبس لاقفالها من منطقتين ثم يقوم بقطع القناه مابين الكليبسن وذلك لضمان عدم خروج اى شئ من المراره او من القناه الى الانسجه المجاوره





    هنا يقوم بابعاد الشريان الواصل للمراره برفق عن الانسجه الملتصق فيها والمجاوره له ومن ثم قطعه بنفس الطريقه التى تم بها قطع القناه المراريه بعد وضع الكليبسات فيه




    تناذر ما بعد استئصال المرارة (Postcholecystectomy syndrome)
    تناذر ما بعد استئصال المرارة سببه هو انصباب العصارة الصفراوية مباشرة في المعدة بدلاً من تخزينها في المرارة وإخراجها تدريجياً، وهذا من شأنه أن يسبب التهاباً في المعدة والاثنى عشر، وكذلك يسبب أحياناً إسهالاً وآلاماً في البطن، وهذا التاذر يوجد في 10-15% من المرضى الذين يجرى لهم استئصال المرارة، والكثير من هؤلاء المرضى قد يُعانون من اضطرابات وظيفية كالقولون العصبي.

    لعلاج هذه الحالة تعطى.
    Proton pump inhibitors
    antispasmodic

    وإذا كان هناك إسهال تعطى الكوليستيرامين.

    وكما ذكرت فإن الوالدة تخشى تناول الأطعمة بسبب الألم، وبالتالي فإن تسكين الألم قد يُساعد على حل مشكلة قلة الطعام.

    إن كانت لا تتناول الطعام الكافي فإنه أحياناً نستعمل بعض التركيبات الغذائية مثل (Ensure) لتعويض النقص بالغذاء، ويُعطى بشكل محلول عن طريق الفم.

    وطبعاً ككل ألم في البطن يجب التأكد أولاً أنه لا يوجد أي سبب آخر للألم كما هو الحال عند الوالدة، حيث وجد أن هناك سبب آخر للألم ألا وهو القرحة النازفة والتهاب المعدة، إلا أن الأعراض عادت أو استمرت بالرغم من علاج التهاب المعدة والقرحة، وكما ذكرت أن هذه الآلام تأتي بعد الطعام .



    طريقة سهلة لعلاج من حصى المرارة بدون جراحة


    العلاج بالطب الشعبي

    لتفتيت حصى المرارة بذور تسمى (بذرة الخلة) وهي شديدة المرارة ولكن يمكن اخذها عن طريق الفم بما يسمى بطريقة السف ويمكن اخذ بمايقدر بفنجان قهوة من مغليها مرة واحدة صباحا لمدة اربعين يوما فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي ان أكل الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة لاحتوائه على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما يشكل الوقاية من حصاة المرارة. وذكرت دراسة نشرت في مجلة “جورنال اوف أمريكان ميديكال اسوسييشن” ان شرب أربعة فناجين من القهوة أو أكثر يوميا من شأنه خفض نسبة إلاصابة بحصاة المرارة بنسبة 45%.


    وهذه طريقة أخرى فعالة ومجربة من عدة أشخاص أغرفهم شخصيا وهي مناسبة حتى لمن لا يشكوا من الحصوات وستنظف بإذن الله الكبد والمرارة

    الطريقة سهلة وممكن أي شخص عملها والإستفادة منه


    أذا كنت تعرف أي شخص يعاني من حصا المرارة فيمكنك ان توصيه بهذا العلاج الطبيعي ولك الأجر بأذن الله.

    وهذه طريقة الدكتورة شي نان في علاج حصا المرارة ويمكن ان يستفاد منها حتى لمن لايعانون من هذا المرض ولمن لديهم ضعف في الكبد, لأن الكبد والمرارة ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضهما ويمكن ان يسفاد من هذه الوصفة لتنظيف المرارة من وقت لاخر . وللتوضيح فأن اعراض حصاة المرارة هي الشعوربلانتفاخ بعد تناول وجبة ثقيلة وان المريض يشعر انه لايستطيع هضم الطعام ويكون المرض اكثر خطورة اذا شعر المريض بألم في منطقة الكبد.


    1. لأول خمسة ايام ، تأخذ اربعة اكواب من عصير التفاح كل يوم. أوتأكل أربعة أو خمسة تفحات ، حسب ما تفضله.

    (عصير التفاح يلين الحصاه). وخلال الخمسة ايام تناول الطعام بشكل طبيعي.
    2. وفي اليوم السادس لا تأخذ أي عشاء.
    3. في 6 مساء ، خذ ملعقه من ابسوم الملح (كبريتات المغنيزيوم) مع كوب من الماء الدافئ.
    4. في الساعة 8 ، تكرار نفس الشي. (كبريتات المغنيسيوم يفتح قنوات المراره).
    5. في الساعة 10 مساء ، تأخذ نصف كأس زيت الزيتون (او زيت السمسم) مع نصف كأس عصير الليمون الطازج. يخلط المزيج جيدا ثم يشرب. (الزيت يسهل مرور الحصى).

    وفي صباح اليوم التالي ، سوف تخرج الحجارة.

    حتى إن كنت لا تعاني من حصى المرارة، فإنه ينصح القيام بهذا العلاج بين فترة وأخرى لتنظيف المرارة.

    (كوب واحد = 250 مل , نصف كوب ليمون = ثلاث ليمونات تقريبا).

    كبريتات المغنيسيوم هي ما يسمى عند العوام ((ملح إنجيزي)) متوفر في الصيدليات.

    وهذه وصفة أخرى :
    1. أشتري بـــ 1 شيكل خلة من عند العطار .
    2. تأخذ مقدار ملعقة كبيرة خلة وتوضع في غلايه ويضاف لها مقدار كوب ماء وتغلى ثم أتركها حتى تبرد ثم قم بتصفيتها .
    3. أقسم المغلي من بذرة الخلة في كوبين صغيرين .
    4. أملاء نصف فنجان صغير ليمون ونصف فنجان آخر زيت زيتون .
    5. أشرب كوب الخلة الأول على الريق .
    6. أضف نصف فنجان ليمون ونصف فنجان زيت الزيتون على نصف كوب الخلة الثاني وحركة وأشربه بعد الكوب الأول مباشرة.
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

  2. #2
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية نــور الشمس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    19,037
    شكراً
    281
    شكر 434 مرات في 217 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    501

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    ماشاء الله يالغلا ملف كامل وشامل

    رووووعة فعلا

    جزاك خيرا عليه

    واتمنى الاعضاء يستفيدوا منه

    وللجميع الصحه والعافية


    غموض انثى
    شكراً لكِ


  3. #3
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    واياج غناتي ^^

    تسلمين على المرور نور =)
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

  4. #4
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    بالنسبه للعلاج الأخير الذي ذكر في نهاية الموضوع

    يكرر هذا العلاج ثلاث مرات يوميا صباحا ومساء لمدة اسبوع، وفي صباح اليوم التالي اجرى فحوصات جديدة لتاكد من النتيجة
    واعلم ان الشافى هو الله

    ولكن ما هى الخلة ؟؟


    ----------------------

    الخلة البلدي او الطبية Ammi visnaga والخلة الشيطانية تعرف باسم Ammi majus وكلاهما من فصيلة واحدة. كما انهما نباتان عشبيان حوليان وتشتهر جمهورية مصر العربية بهذين النباتين وتزرع تجارياً فيها الخلة البلدي والتي تسمى بالخلة الطبية لها تأثيرات موسعة للحالب فتخرج حصاة الكُلى. كما أنها توسع الاوعية الدموية والشعب الهوائية وتستخدم ضد الذبحة الصدرية وللربو.
    ويوجد منها مستحضر في الأسواق يعرف باسم خلين يستخدم لهذا الغرض. أما الخلة الشيطانية فتحتوي على مركبات مغايرة للخلة الطبية وتستخدم على نطاق واسع لعلاج البرص وعليها أبحاث كثيرة في هذا المجال ويباع كلا النوعين لدى محلات العطار

    الخلة الطبية عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن 50سم له ثمار مركبة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا وبلاد الشرق الاوسط وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع في استراليا وجنوب امريكا يحتوي نبات الخلة البلدي خلين بنسبة 1% وفزناجين وخلول جلوكوزيدي وزيت طيار بنسبة 2،0% وفلافونيدات وستيرولات، لقد استعمل نبات الخلة من عدة قرون وذلك لتقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوة الكلية عن طريق تأثيره في توسيع الحالب، ويعتبر هذا النبات من النباتات الدستورية في اغلب دساتير الأدوية العالمية واهم تأثيراته انه مضاد للتقلص ومضاد للربو ومهدئ.

    لقد قام البحاث المصريون في قسم علم الأدوية بعمل ابحاث على مركبي الخلين والفيزناجين على الشعب الهوائية وعلى الأوعية التاجية في القلب وعلى المجاري البولية فوجدوا ان لهذين المركبين تأثيرا متميزا في توسيع الشعب الهوائية وكذلك الأوعية التاجية وتوسيع الحالب ويعتبر الخلين من ادوية الربو المعروفة وتعتبر الخلة علاجا شعبيا في مصر ضد حصوة الكلى وقد ذكر هذا الاستعمال وسجل على أوراق البردي من مدة 1500سنة قبل الميلاد ولا زال يستعمل من ذلك الوقت الى هذا اليوم ويعتبر من أنجح الوصفات لاخراج حصاة الكلى، وفي اسبانيا تعتبر الخلة من اكثر المواد استخداما لتطهير الاسنان وتنظيفها. يجب عدم استخدام الخلة من قبل المرضى الذين يستعملون مرققات الدم او موسعات الأوردة الدموية الا بعد استشارة الطبيب المختص.

    سائل يسأل عن فائدة الخلة في علاج الكلى والمجاري البولية، وهل لها مضار أو آثار جانبية على امراض اخرى مثل السكري والضغط وخلافه؟..

    ثمار الخلة الطبية تقوم على توسيع الحالب واخراج حصوات الكلى عن هذا الطريق ولكن يجب ألا يفهم ان الخلة علاج لامراض الكلى فهي فقط تخرج الحصوات، ولا يوجد للخلة اضرار جانبية ولكن على المرضى الذين يستخدمون مضادات الذبحة الصدرية عدم استخدام الخلة اما فيما يتعلق بالسكر والضغط فليس هناك تعارض. ولمن أراد تفصيلا أكثر فإليكم هذا الرابط
    http://www.khayma.com/hawaj/alkilah.htm
    وهذا رابط آخر
    http://www.islamset.com/arabic/ahip/plants/mohmad.html
    لكن حذار من استخدام الاعشاب دون استشارة طبية وخصوصا السينامكى لأنه كما قال احد اطباء الطب البديل كثرة استخدامه تؤدى إلى موت الخملات المسؤلة عن الامتصاص فى الامعاء فيؤدى ذلك إلى اسهال مزمن واجهاد القولون

    أما زيت الزيتون .. فقد امتدحه رسول الله صلى الله علية وسلم وقال (كلو الزيت وتدهنو بة فأنة من شجرة مباركة )

    منقوله
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

  5. #5
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية بسمة الأمل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    حيــــ*كنــت*ــــــــث
    المشاركات
    6,748
    شكراً
    421
    شكر 267 مرات في 127 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    97

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    معلومات مفيدة
    مشكووووووره والله يعطيك ألف عافيه









  6. #6
    أفضل مشرف 2011
    الصورة الرمزية محايد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    3,201
    شكراً
    69
    شكر 79 مرات في 47 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    معلومات طيبة وشامله
    وموضوع يستحق التثبيت

    شكرا لك أختي أيلو على دعم القسم
    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

    لا إله إلا الله


  7. #7
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    الشكر لكم على ردودكم الطيبه
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

  8. #8
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    بالنسبه لطريقة العلاج المذكور أعلاه للدكتوره شي نان

    ينصح استخدامها في حالة اذا كانت الحصاه صغيره



    وهذا رابط آخر عن المراره

    وهو رابط ممتاز لكي تعرف المزيد عن ابداع الخالق في هذه المراره =)

    http://www.sehha.com/diseases/liver/gall-bldr1.htm
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

  9. #9
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    مشكوره يااختي على جهدك الرائع وجزاك الله على عملك
    .............
    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






  10. #10
    مشرفة الصوتيات والمرئيات
    الصورة الرمزية أيلو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الإمارا [=
    العمر
    9
    المشاركات
    5,016
    شكراً
    42
    شكر 33 مرات في 18 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    91

    رد: ملف شامل عن مشاكل المرارة

    واياك عزيزتي ^^

    وربي يعافيكم منها
    .


    مِنْ كِثْرِ صَدْمَآتِيْ بـٍ نَآسٍ قِرِيبِينْ
    صِرْتَ ـآتِحَرَى صَدْمِتِيْ مِنْ ظِلآلِيْ


    [MEDIA]http://dl.dropbox.com/u/8803117/my_songs/hmoomk_abdullah_al-sinani_vocal.mp3[/MEDIA]

    .عدنا والسموحه على القصور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رسائل الفواكه للعضو مياس بمناسبة زواجــه ... سجل رسالتك
    بواسطة fruti في المنتدى منتدى التعارف و المناسبات و البطاقات و الأعضاء الجدد
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 06-02-2006, 01:34 PM
  2. أســعــد خــبـــر
    بواسطة دائرة مستقيمه في المنتدى منتدى التعارف و المناسبات و البطاقات و الأعضاء الجدد
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 15-01-2005, 04:24 PM
  3. الأخت eye candy مشرفة على فواكه التصميم و الجرافيكس
    بواسطة د.طويل الشوق في المنتدى منتدى التعارف و المناسبات و البطاقات و الأعضاء الجدد
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 26-11-2004, 07:18 PM
  4. اسحب جميع المفضله لديك في ملف واحد .. !!
    بواسطة أمــــواج في المنتدى برامج مجانيه - تحميل برامج - برامج ضروريه - برامج جديده - برامج فيروسات - برامج حماية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-02-2004, 07:21 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0