صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: معنى اسم سلاف

سلاف: والسُلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أن يُعْصَرَ. وتُسَمَّى الخمرُ سُلافاً. وسُلافَةُ كلِّ شيء عصرته: أوّلُه. وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من

  1. #1
    ابو يوسف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    العمر
    14
    المشاركات
    995
    شكراً
    1
    شكر 11 مرات في 4 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    33

    معنى اسم سلاف

    سلاف:

    والسُلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أن يُعْصَرَ.
    وتُسَمَّى الخمرُ سُلافاً.
    وسُلافَةُ كلِّ شيء عصرته: أوّلُه.

    وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء. التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله.







    lukn hsl sght


  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية رسال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    America
    المشاركات
    1,136
    شكراً
    165
    شكر 165 مرات في 48 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    137

    رد: معنى اسم سلاف

    حلو اسم سلاف ويعجبني كثير

    شكرا الرايق ،،

    احترامي وتقديري

  3. #3
    مشرفة بوح الخواطـر

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    بقي القليل على الفردوس !
    العمر
    20
    المشاركات
    7,963
    شكراً
    322
    شكر 483 مرات في 182 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    395

    رد: معنى اسم سلاف

    سولاف

    اسم جميل يعطيك العافيه لاهنت


  4. #4
    ابو يوسف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    العمر
    14
    المشاركات
    995
    شكراً
    1
    شكر 11 مرات في 4 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: معنى اسم سلاف

    مشكورين على المرور

  5. #5
    أنا رواية لم تكتمل فصولها الصورة الرمزية الهاشمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    ارض الله الوااسعه
    المشاركات
    2,714
    شكراً
    1
    شكر 27 مرات في 12 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    219

    رد: معنى اسم سلاف

    اسم حلووو
    واول مره اعرف معناه
    الله يعطيك ألف عااافيه اخوي
    تحياتي

  6. #6
    ضيف الصورة الرمزية الاشعاع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الدولة
    ....
    المشاركات
    6,745
    شكراً
    141
    شكر 75 مرات في 38 مشاركات
    مقالات المدونة
    3
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: معنى اسم سلاف

    يعني معناها اطيب الخمر

    ولا اول عصره مثل زيت الزيتون

    الاسم حلو بس كرهته الحين

  7. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية دفء المشاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    13
    شكراً
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: معنى اسم سلاف

    اسم جميل



    يعطيك العااافيه اخوي

  8. #8
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية أبو عبد الله 1981
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    3,085
    شكراً
    151
    شكر 46 مرات في 28 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    74

    رد: معنى اسم سلاف

    اسم جميل

    ولكن السنة اجمل


    شكرا لك اخي الرايق

    ~~~~~~~~~~

  9. #9
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية مـطـــــر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    خارج المنتدى
    المشاركات
    2,671
    شكراً
    476
    شكر 515 مرات في 173 مشاركات
    مقالات المدونة
    3
    معدل تقييم المستوى
    355

    رد: معنى اسم سلاف

    أما أنا فأختلف معك أخي الرايق فهو لا يعني فقط أول ما سال أو أعتصر من العنب ليصبح خمــرًا فسلاف العسكر تعني مقدمتهم وسلاف يعني أول الشيء سواء في الخمر أو غيره وسأحضر بعض الترجمة من بعض القواميس العربية

    سلف (لسان العرب)
    سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم؛ وقوله: وما كلُّ مُبْتاعٍ، ولو سَلْفَ صَفْقُه، بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل.) في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم؛ قال سيبويه: أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ.
    وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده.
    والسَّالِفُ: المتقدمُ.
    والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون.
    وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت.
    والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ. الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ؛ وأَنشد في ذلك: ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ، كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى.
    والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون.
    وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ.
    وقال ابن بري: سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ، ويجيء السلَفُ على معان: السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير؛ قال قيس بن الخطيم: لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ، رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ: الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء.
    ويقال: سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد.
    والسَّلُوفُ: السريع من الخيل.
    وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه: أَقْرَضه؛ قال: تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً، وهي حائمةٌ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء: سَلَّم، والاسم منهما السَّلَفُ. غيره: السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم، وقد أَسْلَفْتُ في كذا، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني. الليث: السَّلَفُ القَرْضُ، والفعل أَسْلَفْت. يقال: أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه. قال الأَزهري: كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة، فهو سَلَف وسَلَم.
    وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة. يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد، والاسم السلَف، قال: وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم. قال: والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان: أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاً في سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ، ويقال له سلَم دون الأَول قال: وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ.
    وفي الحديث: أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ.
    وفي الحديث: لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ.
    وللسَّلَف مَعْنيان آخران: أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه، فهو له سَلَفٌ، وقد سَلَفَ له عمل صالح، والسلَفُ أَيضاً: من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل، واحدهم سالِفٌ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه: مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ، وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا.
    وفي الدعاء للميت: واجعله سلَفاً لنا؛ قيل: هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه، وقيل: سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ: نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها.
    وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة. أَبو زيد: جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض.
    وسُلاَّفُ العَسْكر: مُتَقَدِّمتُهم.
    وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم.
    والسالِفةُ: أَعلى العُنُق، وقيل: ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ.
    والسالِفُ: أَعلى العنق، وقيل: هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة.
    وحكى اللحياني: إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا.
    وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي؛ هي صَفْحة العنق، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت، وقيل: أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي.
    وسالِفةُ الفرَس وغيره: هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه.
    وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء. التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله.
    والسلافُ ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر، ويسمى الخمر سُلافاً.
    وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه: أَوَّلُه، وقيل: السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه.
    والسَّلْفُ، بالتسكين: الجِرابُ الضَخْمُ، وقيل: هو الجراب ما كان، وقيل: هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ؛ قال بعض الهذليين: أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا، وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ.
    وفي حديث عامر بن ربيعة: وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر؛ هو بسكون اللام، الجِرابُ الضخْمُ، ويروى: إلا السّفُّ من التمر، وهو الزَّبيلُ من الخوص.
    والسَّلِفُ: غُرْلةُ الصبيّ. الليث: تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً، والسُّلفةُ: جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر.
    وسَهْم سَلُوفٌ: طويلُ النصْلِ. التهذيب: السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ؛ وأَنشد: شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها: حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها، والمِسْلَفَةُ: ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها.
    وروي عن محمد بن الحنفية قال: أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ؛ قال الأَصمعي: هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ، قال: وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال: مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة، وقال: هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ: نَحْنُ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف.) قال: السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ.
    والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأَُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان بن عفان، رضي اللّه عنه: مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً، فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين. التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين. الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ.
    والسُّلَفُ: ولد الحَجَلِ؛ وقيل: فَرْخُ القَطاةِ؛ عن كراع؛ وقد روى هذا البيت: كأَنَّ فَدَاءَها، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ، سُلَفٌ يَتِيمُ ويروى: سُلَكٌ يَتِيمُ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، وقيل: السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن. قال أَبو عمرو: لم نسمع سُلَفةً للأُنثى، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً؛ قال القشيري: أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ، إذا دَرَجُوا، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم؛ وقال آخر: خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره: والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني: كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ، حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاقِ قال: واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ، قال: وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل.
    والسلْفةُ، بالضمّ: الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء.
    والسُّلفةُ: ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها.
    والمُسْلِفُ من النساء: النَّصَفُ، وقيل: هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ: فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ: الفَحْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه.
    واشْتَهَرَ الإفالا: جاء بها تُشبهُه، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل.
    وسُولاف: اسم بلد؛ قال: لما الْتَقَوْا بِسُولاف.
    وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات: تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها، وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره: سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ؛ قال رجل من الخوارج: فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ، فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ
    سلف (العباب الزاخر)
    سَلَفْتُ الأرض أسفلها-بالضم-سَلْفاً: إذا سويتها بالمِسْلَفَةِ وهي شيء تسوى به الأرض.
    وفي الحديث: أرض الجنة مَسْلُوْفَةٌ وحِصْلِبُها الصُّوَارُ وهواؤها السَّجْسَجُ. ذكر أبو عبيد هذا الحديث لعبيد بن عمير، وذكره الأزهري لمحمد ابن الحنفية؛ ولم أجده في أحاديثه، وذكره الخطابي والزمخشري لابن عباس -رضي الله عنهما-، وذكر الخطابي أنه أخذه من كتاب أبي عمر يعني اليواقِيْتَ. قال الأصمعي: هي المُسْتَوِيَةُ أو المُسَوّاةُ.وسَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً -بالتحريك- مثال طَلَب يَطْلُبُ طَلَباً: أي مضى، قال الله تعالى: (فَلَهُ ما سَلَفَ).
    والقوم السُّلاّفُ: المتقدمون.
    وسَلَفُ الرجل: آباؤه المتقدمون، والجمع: أسْلافٌ وسُلاّفٌ.والسَّلَفُ نوع من البيوع يُعجَّل فيه الثمن وتُضبَطُ السلعة بالوصف إلى أجلٍ معلوم.
    وقال أبو عبيد الهروي: السَّلَفُ في المعاملات له معينان: أحدهما القرض الذي لا مُتْعَةَ فيه للمقرض؛ وعلى المقرض رده كما أخذه؛ والعرب تسميه سَلَفاً، والمعنى الثاني في السَّلَفِ السَّلَمُ؛ وهو اسم من أسْلَمْتُ. قال: وللسلف معنيان آخران: أحدهما كل عمل صالح قدمه العبد أو فَرَطٍ فَرَطَ له، والسَّلَفُ من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك. انتهى كلام أبي عبيد.وقال أبو عمرو: أرض سَلِفَةٌ: قليلة الشجر.وفي الحديث: عُبَابُ سالِفِها: أي من سَلَفَ من مذحج؛ أو ما سَلَفَ من غيرهم ومجدهم، يريد أنهم أهل سابقة وشرف، وقد كتب الحديث بتمامه في تركيب س ر د ح.والسَّلْفُ -بسكون اللام- الجِرَاب الضخم، وقيل: هو أديم لم يُحْكَم دبغه كأنه الذي أصاب أول الدباغ ولم يبلغ آخره.
    ومنه حديث عامر بن ربيعة -رضي الله عنه- كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يبعثنا ومالنا طعام إلا السَّلْفُ من التمر فنقسمه قبضة قبضة حتى ننتهي إلى تمرة تمرة، فقال له عبد الله بن عامر: ما عسى أن تنفعكم تمرة تمرة؟، قال: لا تقل ذاك فوالله ما عدا أن فقدناها اختللناها. أي اختللنا إليها؛ فحذف الجار وأوصل الفعل، والمعنى: احتجنا إليها؛ من الخلة وهي الحاجة.والسُّلْفَةُ بالضم- ما يتعجله الرجل من الطعام قبل الغداء كاللُّهْنَةِ.وقال الليث: تسمى غُرْلَةُ الصبي سُلْفَةً.والسُّلْفَةُ: جلد رقيق يجعل بطانة للخِفافِ، وربما كان أحمر وأصفر.وقال الأزهري: أخبرني المنذري عن الحَسَنِ المؤدب أنه أنشده بيت سعد القرقرة:

    نحن بغرسِ الوَدِيِّ أعلـمـنـا منا بركضِ الجياد في السُّلَفِ

    وقال: السُّلَفُ: جمع السُّلْفَةِ من الأرض وهي الكُرْدَِةُ المسواة.
    وقد مرَّ البيت في تركيب س د ف.وقال أبو زيد: يقال جاء القوم سُلْفَةً سُلْفَةً: إذا جاء بعضهم في أثر بعض.
    والسُّلَفُ -مثال صُرَدٍ-: بطن من ذي الكلاع من حمير، وهو السُّلَفُ بن يَقطن.والسُّلَفُ أيضاً: من أولاد الحَجَل، والجمع: سِلْفَانٌ؛ مثال صُرَدٍ وصِرْدَانٍ.وقال أبو عمرو: لم نسمع سُلَفَةً للأنثى، ولو قيل سُلَفَةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحدة السِّلْكِانِ لكان جيداً، قال:

    خَطِفنَهُ خطف القطامي السُّلَفْ

    وقال آخر:

    أُعالج سِلْفاناً صِغَاراً تخـالـهـم إذا درجوا بُجْرَ الحواصل حُمَّرا

    وقال مُرة بن عبد الله الهذلي:

    كأن ثيابه سِلْفَـانُ رُخـمٍ حواصلهن أمثال الزِّقَاقِ

    وسُلاَفَةُ: اسم امرأة من بني سهم.والسُّلاَفُ والسُّلاَفَةُ من الخمر: أخلصها وأفضلها، وذلك إذا تحلب من العنب بلا عصر ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يعد عليه الماء بعد تَحَلُّب أوله، قال أمرؤ القيس:

    كأن مَكَاكـي الـجِـوَاءِ غُـدَيَّةً صبحن سُلاَفاً من رحيق مفلفلِ

    وسُلاّفُ العسكر: مقدمتهم.وسُوْلافُ: قرية غربي دجيل من أرض خوزستان كانت بها وقعة بين الأزارقة وأهل البصرة، قال عبيد الله بن قيس الرقيات:

    تبيت وأرض السُّوْسِ بيني وبينهـا وسُوْلافُ رُسْتَاقٌ حَمَتْهُ الأزارقهْ

    ومن شواهد العروض:

    لما التقوا بسُوْلافْ

    والسَّلُوْفُ: الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وردت الماء.والسَّلُوْفُ من نصال السهام: ما طال، قال:

    شكَّ كُلاها بِسَلُوْفٍ سَنْدريْ

    والأمم السّالِفَة: الماضية أمام الغابرة، وتجمع سَوَالِفَ، قال:

    ولاقت مناياها القرون السَّوَالِفُ كذلك تلقاها القرون الخَوَالِفُ

    والسّالِفَةُ: ناحية مقدم العنق من لدن معلق القُرْطِ إلى قلت الترقوة، قال أوس بن حجر:

    نواعم ما يضحكن إلا تَبَـسُّـمـاً إلى اللهو قد مالت بِهِن السَّوَالِفُ

    وسالِفَةُ الفرس وغيره: هاديته؛ أي ما تقدم من عنقه.وسَلِفُ الرجل: زوج أخت امرأته، وكذلك سِلْفُه، مثال كَبِدٍ وكِبْدٍ.
    وبينهما أُسْلُوْفَةٌ: أي صهر.وسِلْفَةُ -بالكسر- وسِلَفَةُ -مثال عِنَبَةٍ-: من أعلام النساء.وأسْلَفْتُ في كذا: من السَّلَفِ.والمُسْلِفُ من النساء: التي بلغت خمساً وأربعين سنة ونحوها، وهو وصف خُصَّ به الإناث، قال عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة:

    إلى ثلاثٍ كالـدمـى كواعب ومُسْلِـفُ

    كواعب ومُسْلِـفُ

    وأسْلَفْتْ الأرض: مثل سَلَفْتُها.وسَلَّفْتُ في الطعام تَسْليفاً: مثل أسْلَفْتُ، ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: مَنْ سَلَّفَ فَلْيُسَلِّفْ في كيل معلوم وزن معلوم.وسَلَّفْتُ الرجل: من السُّلْفَةِ أي اللُّهنة.وسَلَّفْتُ-أيضا-: أي قدمتُ.وقال ابن عباد: المُسَالِفُ للرجل في الأرض: المُسَايِرُ له فيها.
    وهو -أيضاً-: المساوي له في الأمر.قال: وبعير مُسَالِفٌ: أي متقدم.وتَسَلَّفْتُ منه كذا: أي اقترضت، ومن السَّلَفِ في الشيء أيضاً.والتركيب يدل على تقدم وسبق، وقد شذ عنه السَّلْفُ للجراب.
    سَلَفَ (القاموس المحيط)
    سَلَفَ الأرضَ: حَوَّلَهَا للزَّرْعِ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ،
    لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها،
    و~ الشيءُ، سَلَفاً محرَّكةً: مَضَى،
    و~ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً: تقدَّمَ،
    و~ المَزادَةَ سلْفاً: دَهَنَها.
    والسَّلَفُ، محرَّكةً: السَّلَمُ، اسْمٌ من الإِسْلافِ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ،
    ج: سُلاَّفٌ وأسْلافٌ، ومنه: عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ.
    ودَرْبُ السِّلْفِيِّ، بالكسر: ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ.
    وأرْضٌ سَلِفَةٌ، كَفَرِحَةٍ: قَليلَةُ الشَّجَرِ.
    والسَّلْفُ، بالفتح: الجِرابُ، أو الضَّخْمُ منه، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ،
    ج: أسْلُفٌ وسُلوفٌ.
    والسُّلْفَةُ، بالضم: اللُّمْجَةُ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ،
    ج: سُلَفٌ.
    وجاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً: بعضُهم في أثَرِ بعضٍ.
    وكصُرَدٍ: بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ، منهم: رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، وأخوهُ، وآخَرونَ، ووَلَدُ الحَجَلِ،
    ج: كصِرْدانٍ، ويُضَمُّ.
    وكثُمامةٍ: امرأةٌ من سَهْمٍ، والخَمْرُ،
    كالسُّلاَفِ.
    وسُلاَفُ العَسْكَرِ: مُقَدَّمَتُهُم.
    وسُولافُ: ة بِخُوزِسْتانَ.
    والسَّلُوف: الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ، والسَّريعُ من الخَيْلِ،
    ج: سُلْفٌ، بالضم.
    والسالِفَةُ: الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ،
    و~ من الفَرَسِ: هادِيَتُهُ، أي: ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ.
    والسَّلِفُ، ككَبِدٍ وكِبْدٍ: الجِلْدُ،
    و~ من الرجُلِ: زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ.
    وبينَهُما أُسْلوفَةٌ: صِهْرٌ.
    وقد تَسالَفا.
    وهُما سِلْفانِ، أي: مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ،
    ج: أسْلافٌ.
    والسِلْفَتانِ: المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ، أو خاصٌّ بالرِجالِ.
    وسِلْفَةُ، بالكسر، وكعِنَبَةٍ: من أعْلامِهِنَّ، وجَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ، مُعَرَّبُ: سَهْ لَبَهْ، أي: ذو ثَلاثِ شِفاهٍ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ.
    والسُّلْفُ، بالضم: المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً.
    والتَّسْليفُ: أكْلُ السُّلْفَةِ، والتَّقْديمُ، والإِسْلافُ.
    وسالَفَهُ في الأرضِ: سايَرَهُ فيها، وساواهُ في الأمرِ.
    و~ البَعيرُ: تَقَدَّمَ.
    وتَسَلَّفَ منه: اقْتَرَضَ، ومنه: السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً.
    سلف (الصّحّاح في اللغة)
    سَلَفْتُ الأرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً، إذا سوّيتها بالمِسلَفَة، وهي شيء تُسَوَّى به الأرض.
    وفي حديث عبيد بن عمير: أرضُ الجنةِ مسلوفةٌ قال الأصمعي: هي المستوية أو المُسَوَّاة.
    وسَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً، أي مضى.
    والقومُ السُلاَّفُ: المتقدِّمون.
    وسَلَفُ الرجل: آباؤه المتقدّمون، والجمع أَسْلافٌ وسُلاَّفٌ.
    والسَلَفُ نوعٌ من البيوع يُعَجَّلُ فيه الثمنُ وتُضْبَطُ السلعةُ بالوصف إلى أجلٍ معلومٍ.
    وقد أَسْلَفْتُ في كذا.
    واسْتَسْلَفْتُ منه دراهم وتَسَلَّفْتُ، وأَسْلَفَني.
    والسَلْفُ؛ بالتسكين: الجِرابَ الضخمُ.
    والسُلْفَةُ بالضم: ما يتعجَّله الرجل من الطعام قبل الغَداء. تقول منه: سَلَّفْتُ الرجل تَسْليفاً.
    والتَسْليفُ أيضاً: التقديمُ.
    وسَلِفُ الرجلِ: زوجُ أختِ امرأتِه وكذلك سلْفهُ.
    والمُسْلِفُ من النساء: التي بلغت خَمساً وأربعين أو نَحوها، وهو وصفٌ خُصَّ به الإناث. قال الشاعر:

    وكاعِبٌ ومُسلِفُ إذا ثَلاَثٌ كالدُمى

    والسالِفَةُ: ناحيةُ مقدَّم العنق من لدن مُعَلَّق القرطِ إلى قَلْتِ التَرقوةِ.
    والسالِفُ والسَليفُ: المقدَّمُ.
    والسَلوفُ: الناقةُ تكون في أوائل الإبل إذا وردت الماء.
    والسُلافُ ما سال من عصير العنب قبل أن يُعْصَرَ.
    وتُسَمَّى الخمرُ سُلافاً.
    وسُلافَةُ كلِّ شيء عصرته: أوّلُه.
    والسِلْفانُ: أولادُ الحجَلِ، الواحدُ سُلَفٌ قال الشاعر:

    إذا دَرَجوا بُجْرَ الحواصلِ حُمَّرَا أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُـهُـمْ

    سلف (مقاييس اللغة)

    السين واللام والفاء أصلٌ يدلُّ على تقدُّم وسبْق. من ذلك السَّلَف: الذين مضَوا.
    والقومُ السُّلاَّف: المتقدِّمون.
    والسُّلاَف السائل من عصير العنب قبل أن يُعصَر.
    والسُّلْفَة: المعجَّل من الطَّعام قبل الغَدَاء.
    والسّلوف:الناقة تكون في أوائل الإبل إذا وَرَدَت.
    ومن الباب السَّلَف في البيع، وهو مالٌ يقدَّم لما يُشتَرى نَساءً.
    وناس يسمُّون القَرضَ السَّلَف، وهو ذاك القياسُ لأنَّه شيءٌ يُقدَّم بعوض يتأخّر.
    ومن غير هذا القياس السِّلْف سِلْف الرِّجال، وهما اللذان يتزوّج هذا أُخْتاً وهذا أُخْتاً.
    وهذا قياس السَّالفتين، وهما صفحتا العنق، هذه بحذاء هذه.ومما شذَّ عن البابين السَّلْف وهو الجراب.
    ويقال إنَّ القلفة تَسمَّى سَلْفاً.ومنه أسْلَفتُ الأرضَ للزَّرْع، إذا سوَّيتها.
    وممكن أن يكون هذا من قياس الباب الأوّل: لأنه أمرٌ قد تقدّم في إصلاحه.

    فلو تمعنا المعاني للاسم وأصله ومشتقاته لوجدنا المعنى الحقيقي. وعذرًا لقولي هذا ولكن يتوجب علينا البحث والتحري قبل النقل.


    سلامي وتقديري لك

  10. #10
    ابو يوسف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    العمر
    14
    المشاركات
    995
    شكراً
    1
    شكر 11 مرات في 4 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: معنى اسم سلاف

    يعطيك العافية على مانقلت لنا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معنى G A P‎
    بواسطة برشلووني في المنتدى منتدى ضفاف العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-07-2009, 08:21 PM
  2. يا معود وين إمامكم ؟؟؟؟
    بواسطة شخابيط هاويه في المنتدى نكت - سعت صدر - سوالف - وناسه - نكت محششين - نكت جديده - مواقف طريفه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-07-2008, 08:25 PM
  3. ---> كلمات ذات معنى <---
    بواسطة المؤمنة بالله في المنتدى منتدى ضفاف العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-04-2006, 11:39 PM
  4. عبارات لها معنى
    بواسطة فراااوله في المنتدى منتدى ضفاف العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16-04-2003, 01:08 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0