النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: السويد

  1. #1
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    Heartpump السويد


    ||








    العَ،ــــــــلَــــم ..~












    الشع،ِـــــــــآر . .~























    مملكة السويد (بالسويدية: Konungariket Sverige )) هي إحدى الدول الاسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا. تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، و حدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب و إستونيا و لاتفيا و ليتوانيا و روسيا إلى الشرق. ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر - نفق عبر أوريسند.

    السويد هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) و يبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. السويد منخفضة الكثافة السكانية عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكن الكثافة تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، و يتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و 2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).

    برزت السويد كدولة مستقلة و موحدة خلال العصور الوسطى. في القرن السابع عشر، وسعت الدولة أراضيها لتشكل إمبراطورية السويد. نمت الإمبراطورية لتصبح إحدى أكبر القوى في القرنين السابع عشر و الثامن عشر. فقدت السويد معظم الأراضي التي احتلتها خارج شبه الجزيرة الاسكندنافية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. النصف الشرقي من السويد و الذي هو فنلندا في الوقت الحاضر، احتلته روسيا في عام 1809. آخر الحروب التي خاضتها السويد بشكل مباشر كانت في عام 1814، عندما أجبرت السويد النرويج بالوسائل العسكرية على عقد اتحاد شخصي استمر حتى عام 1905. منذ ذلك الحين، والسويد في سلام و تتبنى سياسة عدم الانحياز في السلم والحياد في زمن الحرب.

    تتبع السويد نظاماً ملكياً دستورياً بنظام برلماني و اقتصاد متطور. كما أنها تحتل المرتبة الأولى في العالم في مؤشر الإيكونوميست للديموقراطية و السابعة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية. السويد عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 1 يناير عام 1995، وهي عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.














    اَصْـــــــلْ التســــميّـــهـ . .~






    اسم "السويد" الحديث مشتق من كلمة "Sweoðeod"، المنحدرة من الانجليزية القديمة و التي تعني "القوم السويديون" والتي تعود جذورها إلى كلمة "Svíþjóð" من اللغة النورسية القديمة، لغة أهل النرويج. الاسم الحالي في اللغة السويدية يعني حرفياً "مملكة السويد". يستخدم اسم "Sweden" في معظم اللغات الحديثة، باستثناء الدنماركية و النرويجية و بالطبع السويدية التي تستخدم "Sverige". ثمة بعض الاستثناءات الأكثر شذوذاً في بعض اللغات كالفنلندية حيث تستخدم كلمة "Ruotsi" والإستونية كلمة "Rootsi" وهي أسماء تعتبر متصلة اشتقاقيا من الاسم روس و هم قوم سكنوا المناطق الساحلية في فترات سابقة.

    غير أن الأمر غير متفق على أن "Swedes" و"Sweden" مشتقة من اللغات المذكورة، ولكن قد يكون أصلها من لفظة "Swihoniz" في اللغة الجرمانية القديمة، والتي تعني "ملكُ الفرد" إشارة إلى قبيلة الشخص الجرمانية.

    أما التسمية العربية المستخدمة حالياً "السويد" فهي مأخوذة عن الفرنسية "la Suède".












    جُ،ــــغرآفيــــــآ . .~








    تقع السويد في شمال أوروبا، غرب بحر البلطيق وخليج بوتنيا، ولها شريط ساحلي طويل، و تشكل الجزء الشرقي من شبه جزيرة اسكندنافيا. تقع في الغرب سلسلة الجبال الإسكندنافية (سكانديرنا)، التي تفصل بين السويد والنرويج. بينما تقع فنلندا إلى الشمال الشرقي. تمتلك السويد حدوداً بحرية مع الدنمارك وألمانيا وبولندا وروسيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، و ترتبط أيضاً بالدنمارك في الجنوب الغربي عبر جسر أوريسند.

    السويد تحتل المركز الخامس والخمسين عالمياً من حيث المساحة (449,964 كم2) و الرابعة في أوروبا (باستثناء روسيا الأوروبية)، وهي أكبر دولة في شمال أوروبا. تقع أدنى نقطة في السويد في خليج بحيرة هامارسيون بالقرب من كريستيانستاد عند 2.4 م تحت مستوى سطح البحر. بينما أعلى نقطة هي كيبنيكايسه عند 2111 م فوق مستوى سطح البحر.

    تقسم السويد إلى 25 محافظة استناداً إلى الثقافة والجغرافيا والتاريخ. في حين أن هذه المحافظات لا تخدم أي غرض سياسي أو إداري، فإنها تلعب دورا هاما في هوية الشعب الذاتية. يمكن عموماً تجميع المحافظات في ثلاث كيانات واسعة وهي نورلاند الشمالية، و سفيلاند المركزية و جوتالاند الجنوبية. تشكل نورلاند ذات الكثافة السكانية المنخفضة ما يقرب من 60 ٪ من مساحة البلاد.

    يقع حوالي 15 ٪ من السويد إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية. يغلب على جنوب السويد الطابع الزراعي بينما تغطي الغابات نسبة كبيرة من شمال البلاد. أعلى كثافة سكانية هي في منطقة أوريسند في جنوب السويد، و في وادي بحيرة مالارين بالقرب من ستوكهولم. جوتلاند و أولاند هما أكبر جزر السويد؛ أما فينيرن و فيتيرن أكبر البحيرات. بحيرة فينيرن هي ثالث أكبر بحيرة في أوروبا بعد بحيرة لادوغا و بحيرة أونيجا في روسيا















    المٌنـــــــــآخ .. ~







    معظم السويد ذو مناخ معتدل رغم تواجدها في الشمال، كما تمتلك أربعة فصول متميزة و درجات حرارة معتدلة على مدار السنة. يمكن تقسيم السويد إلى ثلاثة مناطق حسب المناخ، الجزء الجنوبي ذو مناخ محيطي و الجزء المركزي ذو المناخ القاري الرطب و الجزء الشمالي ذو المناخ شبه القطبي. بيد أن السويد أكثر دفئاً و أكثر جفافاً من أماكن أخرى على نفس خط العرض، و يرجع ذلك أساساً إلى تيار الخليج. على سبيل المثال، الشتاء في وسط وجنوب السويد أكثر دافئاً من أجزاء كثيرة في روسيا وكندا وشمال الولايات المتحدة. نظراً لموقعها الشمالي فإن طول النهار يختلف اختلافاً كبيراً. ففي شمال الدائرة القطبية الشمالية، لا تغيب الشمس أبداً في فترة من الصيف، و في جزء من الشتاء لا تطلع الشمس أبداً. في العاصمة ستوكهولم يبلغ طول النهار أكثر من 18 ساعة في أواخر يونيو و لكن فقط حوالي 6 ساعات في أواخر ديسمبر. تتلقى السويد ما بين 1,600 إلى 2,000 ساعة من أشعة الشمس سنوياً.

    تختلف درجات الحرارة اختلافاً كبيراً بين الشمال و الجنوب. تمتلك الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد صيفاً حاراً و شتاء بارداً، مع درجات حرارة تصل إلى 20-25 درجة مئوية و تتدنى إلى 12-15 درجة مئوية في الصيف، أما متوسط درجات الحرارة شتاء فهو بين -4 و 2 درجة مئوية. في حين أن الجزء الشمالي من البلاد أكثر برودة في الصيف و ذو شتاء أطول وأبرد وأثلج مع انخفاض درجات الحرارة و التي كثيراً ما تهبط دون درجة التجمد من سبتمبر حتى مايو. يمكن أن تحدث موجات من الحر عدة مرات كل عام و قد تسجل درجات حرارة فوق 30 درجة مئوية في أيام كثيرة خلال فصل الصيف، و أحياناً حتى في الشمال. أعلى درجة حرارة سجلت في السويد هي 38 درجة مئوية في ماليلا في عام 1947، بينما سجلت أدنى درجة حرارة عند -52.6 درجة مئوية في فوجاتيالمه عام 1966.


    في المتوسط، يتلقى معظم السويد ما بين 500 و 800 ملم من المطر في كل عام، مما يجعله أكثر جفافاً من المتوسط العالمي. الجزء الجنوبى الغربي من البلاد يتلقى أمطاراً أغزر بين 1000 و 1200 ملم بينما بعض المناطق الجبلية في الشمال تتلقى ما يصل إلى 2000 ملم. يحدث تساقط الثلوج بشكل رئيسي من ديسمبر و حتى مارس في جنوب السويد، و في الفترة من نوفمبر حتى أبريل في وسط السويد، و من أكتوبر حتى مايو في شمال السويد. بالرغم من أن جنوب و وسط السويد تعتبر مواقع شمالية، إلا أنها تميل إلى أن تكون خالية تقريبا من الثلوج في بعض فصول الشتاء


















    إلِآدآرهـ والسِيـــــــــآسَـــــــــــــهـ . .~















    السويد دولة ذات نظام ملكي دستوري، و الملك كارل غوستاف السادس عشر هو قائد الدولة، ولكن صلاحياته الملكية حُدت منذ فترة طويلة لتقتصر على القيام ببعض المراسم الرسمية والاحتفالية. صنفت وحدة المعلومات في الإيكونومست السويد في المرتبة الأولى في مؤشر تقييم الديمقراطية الذي ضم 167 بلداً، على الرغم من اعترافها بصعوبة إيجاد معايير لقياس الديمقراطية. الريكسداج (البرلمان السويدي) بأعضائه الـ 349 هو هيئة الدولة التشريعية، وهو يختار رئيس الوزراء. تجري الانتخابات البرلمانية كل أربع سنوات، في الأحد الثالث من سبتمبر


















    التَقسيـــــمآت إلِآداريــــــــــــــهـ ..~










    السويد دولة وحدوية تقسم إلى إحدى وعشرين مقاطعة (لان): ستوكهولم و أبسالا و سودرمانلاند و اوسترغوتلاند و يونكوبينغ و كرونوبيرغ و كالمار و غوتلند و بيلكينغه و سكين و هالاند و فيسترا غوتالاند و فيرملاند و اوريبرو و فيستمانلاند و دالارنا و غيفلبورغ و فيسترنورلاند و يمتلاند و فيستربوتن و نوربوتن.

    لكل مقاطعة مجلس إداري يتم تعيينه من قبل الحكومة. يقود هذا المجلس الحاكم و الذي يعين لمدة 6 سنوات. يعود هذا النظام في أغلب الحالات إلى عام 1634 عندما تأسست هذه المقاطعات من قبل المستشار الأعلى اللورد السويدي أكسل أكسنستيرنا. تضم المهام الرئيسية للمجلس الإداري التنسيق و تطوير المقاطعة بما يتناسب مع السياسات الوطنية. يوجد في كل مقاطعة أيضاً مجلس مقاطعة منفصل أو برلمان محلي يتم انتخابه مباشرة من السكان.

    تقسم كل مقاطعة بدورها إلى عدد من البلديات، بإجمالي 290 بلدية في عام 2004. الحكومة البلدية هي أشبه بلجنة حكومية للمدينة و مجلس الوزراء على غرار مجلس الحكومة. تضم الجمعية التشريعية البلدية ما بين 31 و 101 عضواً (دائما عدد فردي) و تنتخب بقوائم التمثيل النسبي في الانتخابات البلدية، التي تعقد كل أربع سنوات بالتزامن مع الانتخابات التشريعية الوطنية.

    تقسم البلديات بدورها إلى ما مجموعه 2,512 أبرشية. كانت هذه الأبرشيات تقليدياً إحدى وحدات كنيسة السويد، لكن لا تزال لها أهميتها باعتبارها مناطق لتعداد السكان والانتخابات. هناك أيضاً التقسيمات التاريخية القديمة، وبالدرجة الأولى الخمس وعشرون مقاطعة و الثلاثة مناطق التي لا تزال تحتفظ بالأهمية الثقافية
















    القانون وإنفاذ القانون والنظام القضائي ..~














    تعد المحكمة العليا في السويد المرحلة الثالثة و النهائية في جميع الدعاوى المدنية والجنائية في السويد. قبل عرض أي قضية أمام المحكمة العليا، يجب الحصول طلب استئناف، و فيما عدا استثناءات قليلة فإن الاستئناف لا يمكن منحه إلا عندما تكون القضية ذات أهمية باعتباراتها السابقة. تضم المحكمة العليا 16 من المستشارين العدلين الذي يتم تعيينهم من قبل الحكومة، ولكن المحكمة كمؤسسة تعد مستقلة عن الريكسداج و لا تستطيع الحكومة التدخل في قرارات المحكمة.

    إنفاذ القانون في السويد تضطلع به هيئات حكومية عدة. الشرطة السويدية هي الوكالة الحكومية المعنية مع مسائل الشرطة. فرقة العمل الوطنية هي فرقة تدخل سريع تتبع لإدارة التحقيقات الجنائية الوطنية. أما دائرة الأمن السويدية لها مسؤوليات منها مكافحة التجسس، ومكافحة الأنشطة الإرهابية، وحماية الدستور وحماية الأشخاص و البنى الحساسة.

    وفقاً لمسح الإيذاء الإجرامي لعام 2005 و الذي شمل 1,201 شخصاً، فإن السويد تمتلك معدلاً فوق المتوسط من الجريمة مقارنة مع بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى. تحتوي السويد على نسبة عالية أو أعلى من المعدل المتوسط من الهجمات والاعتداءات الجنسية و جرائم الكراهية و الاحتيال على المستهلكين. بينما تمتلك مستويات متدنية من السطو وسرقة السيارات ومشاكل المخدرات. أما الرشوة فهي أمر نادر الحدوث

















    الإقتـــــــــــصــــآد . .~











    تمتلك السويد اقتصاداً مختلطاً متجهاً نحو التصدير و يتميز بنظام توزيع حديث و اتصالات داخلية وخارجية ممتازة بالإضافة إلى يد عاملة ماهرة. يشكل الخشب و توليد الطاقة الكهرمائية و خام الحديد قاعدة الموارد الاقتصادية و هي موجهة بشكل كبير نحو التجارة الخارجية. يمثل القطاع الهندسي السويدي نحو 50٪ من الإنتاج والصادرات. تعد الاتصالات و صناعة السيارات و الصناعات الدوائية أيضاً ذات أهمية كبيرة. بينما تمثل الزراعة فقط 2% من الناتج المحلي الإجمالي و العمالة.

    يتميز الاقتصاد السويدي هيكلياً يقطاع صناعات تحويلية كبير مبني على العلم و المعرفة و موجه نحو التصدير و قطاع خدمات أعمال صغير نسبياً في تطور متزايد و قطاع خدمات عامة كبير وفقاً للمعايير الدولية. تهيمن المنظمات الكبيرة في الصناعة التحويلية و الخدمات على الاقتصاد السويدي.

    أكبر 20 شركة مسجلة في السويد من حيث حجم التداول في عام 2007 هي فولفو و إريكسون و فاتينفول و سكانسكا و سوني اريكسون موبايل للاتصالات و سفنسكا سيلليلوزا أكتيبولاغيت و إلكترولوكس و فولفو بيرسونفاجنار و تيلياسونيرا و ساندفيك و سكانيا و آي سي ايه و هينيز اند موريتز (اتش آند ام) و إيكيا و نورديا و برييم و أطلس كوبكو و سكيوريتاس و نوردستييرنان و س.ك.ف. تخضع صناعة السويد لسيطرة القطاع الخاص بنحو كبير، على عكس بعض البلدان الصناعية الغربية الأخرى مثل النمسا وإيطاليا حيث المؤسسات ذات الملكية العامة ذات أهمية ثانوية
    يعمل في البلاد نحو 4.5 مليون مقيم، منهم زهاء الثلث حاصلين على التعليم الجامعي. يعد الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل في السويد التاسع على مستوى العالم و وصل ذروته في السويد في عام 2006 بحوالي 31 دولاراً في الساعة، بالمقارنة مع 22 دولاراً في إسبانيا و 35 دولاراً في الولايات المتحدة. ينمو الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل بمعدل 2.5% في السنة بالنسبة للاقتصاد ككل، و التجارة متوازنة النمو والإنتاجية بنسبة 2%. [ وفقاً لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، فإن رفع القيود و العولمة و نمو قطاع التكنولوجيا من العوامل الرئيسية الدافعة للإنتاج. [ السويد رائدة عالمياً في مجال خصخصة معاشات التقاعد كما أن مشاكل التمويل صغيرة نسبياً بالمقارنة مع بلدان عديدة أخرى في أوروبا الغربية.
    يحصل العامل العادي على 40 ٪ من دخله بعد الضرائب. لا تزال الضرائب في السويد قرب ضعفها في الولايات المتحدة و أيرلندا رغم انخفاضها العام البطيء إلى 51.1% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2007. تبلغ حصة العمالة الممولة عن طريق الدخل الضريبي ثلث القوى العاملة السويدية، وهي نسبة أعلى بكثير من معظم البلدان الأخرى. عموماً، نمو الناتج المحلي الإجمالي يجري بسرعة منذ بدء الإصلاحات في أوائل التسعينات و بخاصة في مجال الصناعة التحويلية.
    وضع مؤشر التنافسية للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2009-2010 في المرتبة الرابعة الأكثر قدرة على المنافسة في العالم. أما في تقرير التنافسية لعام 2010-2011 فصعدت السويد مرتبتين و هي الثانية عالمياً. تصنف السويد سادسة في الكتاب السنوي للإدارة المالية لعام 2009، حيث حظيت برصيد عال في كفاءة القطاع الخاص. وفقاً للكتاب "رحلة صعود الطبقة الخلاقة" بقلم الخبير الاقتصادي الأمريكي البروفيسور ريتشارد فلوريدا من جامعة تورنتو، تمتلك السويد أفضل إبداع في أوروبا في مجال الأعمال و يتوقع أن تصبح منطقة جذب للمواهب و العمالة الهادفة. جمع الكتاب مؤشراً لقياس هذا النوع من الإبداع وصنف الخصال الأكثر أهمية لرجال الأعمال بأنها المواهب و التكنولوجيا و التسامح. [

    احتفظ السويديون بعملتهم الكرونا السويدية بعد أن رفضوا اليورو في تصويت شعبي. تأسس البنك المركزي السويدي في 1668، مما يجعله من أقدم البنوك المركزية في العالم، حيث يركز في الوقت الراهن على تثبيت السعر و حد التضخم عند 2 ٪. وفقاً لدراسة الحالة الاقتصادية في السويد عام 2007 من قبل منظمة التعاون والتنمية، فإن متوسط التضخم في السويد كان واحدا من أدنى المعدلات بين الدول الأوروبية منذ منتصف التسعينات، و هو ما يعود إلى حد كبير إلى رفع القيود و التوظيف السريع للعولمة. [

    تجري أكبر التعاملات التجارية مع ألمانيا و الولايات المتحدة و النرويج و المملكة المتحدة و الدنمارك و فنلندا
















    الع،ـــــــلمْ والتَع،ـــــليـم . .~








    تضمن الدولة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات من العمر مكاناً في دور الحضانة العامة السويدية. أما للذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 16 فيحضرون التعليم الإلزامي والشامل. سجل الطلاب السويديون بعمر 15 عاماً درجات قريبة من متوسط منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية في برنامج تقييم الطلاب الدولي. بعد الانتهاء من الصف التاسع، يستمر حوالي 90 ٪ من الطلاب في الثانوية العليا لمدة ثلاث سنوات، و التي قد تقود إلى مؤهل مهني أو قبول في الجامعة. يمول النظام المدرسي إلى حد كبير من الضرائب.

    تعامل الحكومة السويدية المدارس العامة و المستقلة على قدم المساواة من خلال تقديم قسائم تعليم في عام 1992 و ذلك يجعلها واحدة من أوائل الدول في ذلك في العالم بعد هولندا. يمكن لأي شخص أن ينشئ مدرسة للربح و يجب على البلدية أن تدفع لتلك المدرسة ما تدفعه للمدارس العامة. وجبة الغداء المدرسية مجانية لجميع الطلاب في السويد، و عادة ما تشمل واحدة أو اثنتين من الوجبات الساخنة و وجبة للنباتيين و سلطات و فاكهة و خبز و حليب و ماء. تقدم بعض المدارس و خاصة رياض الأطفال والمدارس المتوسطة وجبة الإفطار مجاناً لمن يرغب في الإفطار قبل بدء الدوام المدرسي.

    هناك عدد من الجامعات و الكليات المختلفة في السويد، أقدم الجامعات و أكبرها في أوبسالا و لوند و غوتنبرغ و ستوكهولم. تمتلك بلدان قليلة فقط مثل كندا و الولايات المتحدة و اليابان و كوريا الجنوبية مستويات أعلى من عدد الحاصلين على شهادة التعليم العالي. كما هو الحال مع عدد من الدول الأوروبية الأخرى، تدعم الحكومة أقساط الطلاب الأجانب الراغبين بالحصول على شهادة من المؤسسات السويدية، رغم أن الحكومة مؤخراً أصدرت تعديلاً يقصر المساعدات على الطلاب من السوق الأوروبية المشتركة و سويسرا


































    BrB





















    ~
    ، ،
    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






  2. هذا العضو قال شكراً لك يا آلـغــيد على المشاركة الرائعة:


  3. #2
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    رد: السسويد

    ||










    اللُغ،ــــــــــــــهـ . .~












    اللغة الرسمية في السويد هي اللغة السويدية، [ وهي إحدى اللغات الجرمانية الشمالية، و تشبه إلى حد بعيد اللغة الدنماركية و اللغة النرويجية ولكن الاختلاف يكمن في اللفظ والهجاء. يجد النرويجيين قليلا من الصعوبة في فهم اللغة السويدية، كما يمكن للدنماركيين أيضاً فهمها، بصعوبة أكثر قليلاً من النرويجيين. تأثرت اللهجات السويدية المستخدمة في سكانيا التي تقع في أقصى جنوب البلاد بالدنماركية لكون تلك المنطقة تاريخياً جزءاً من الدنمارك. يشكل السويديون الفنلنديون أكبر أقلية لغوية و يشكلون 5% من سكان السويد، و يعترف بالفنلندية كلغة أقلية.


    هنالك أيضاً أربع لغات أقليات أخرى و معترف بها وهي مينكيلي و سامي و الرومنية و اليديشية. أصبحت السويدية لغة البلاد الرسمية في 1 تموز 2009، عندما تم تنفيذ القانون اللغوي الجديد. أثيرت مسألة إعلان السويدية كلغة رسمية في الماضي و صوت البرلمان على هذه المسألة في عام 2005 و لكن هذا الاقتراح فشل بهامش بسيط.

    يجيد غالبية السويديين وبدرجات متفاوتة التحدث باللغة الإنجليزية، وخاصة أولئك الذين ولدوا بعد الحرب العالمية الثانية. يرجع الفضل إلى الروابط التجارية و السفر خارج البلاد و النفوذ الانجلو-اميركي القوي و ترجمة الأفلام و البرامج التلفزيونية الأجنبية عوضاً عن دبلجتها. إضافة إلى التشابه النسبي بين اللغتين مما يجعل من تعلم الانكليزية سهلاً. أظهر مسح لليوروبار في عام 2005 أن 89% من السويديين يتحدثون الانكليزية إلى حد ما.

    أصبحت الانجليزية مادة إلزامية لطلاب المدارس الثانوية الذين يدرسون العلوم الطبيعية منذ عام 1849، و كانت مادة إلزامية لجميع الطلبة السويديين منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي. اللغة الإنجليزية حالياً مادة إجبارية (حسب السلطات المدرسية المحلية) بين الصف الأول والصف التاسع، مع استمرار جميع التلاميذ في المدارس الثانوية لعام آخر على الأقل في دراسة اللغة. يدرس معظم الطلاب أيضاً لغة أخرى أو اثنتين. تشمل تلك اللغات الألمانية و الفرنسية و الاسبانية وغيرها. أما الدنماركية والنرويجية فتدرسان أيضاً في بعض الأحيان كجزء من دورات اللغة السويدية الأم.














    الديـــــــــــــــن










    اعتنق السويديون قبل القرن الحادي عشر الوثنية النوردية و التي تعبد آلهة إيسير و مركزها في هيكل أوبسالا. تغيرت قوانين البلاد مع التحول إلى المسيحية في القرن الحادي عشر حيث منعت عبادة الآلهة الأخرى حتى أواخر القرن التاسع عشر.

    بعد الإصلاح البروتستانتي في ثلاثينيات القرن السادس عشر، حدث تغيير تحت تأثير مساعد مارتن لوثر السويدي أولاوس بيتري حيث ألغيت سلطة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية و انفصلت الكنيسة عن الدولة مما سمح للوثرية بالانتشار. أنجزت هذه العملية في مجمع أوبسالا الكنسي عام 1593. أصبحت اللوثرية دين الدولة الرسمي. خلال حقبة الإصلاح اللاحقة و التي تعرف عادة بعصر اللوثرية الأرثوذكسية ظهرت مجموعات صغيرة من غير اللوثريين و خاصة الكالفينيين الهولنديين و كنيسة مورافيا و الفالونيين أو الهوغينو الفرنسيون من بلجيكا، حيث لعبت هذه المجموعات دورها في التجارة و الصناعة و جرى التسامح معها طالما حافظت على معتقداتها سراً. امتلكت قومية سامي في الأصل دينها الشاماني الخاص غير أنهم تحولوا إلى اللوثرية السويدية على يد المبشرين في القرنين السابع عشر والثامن عشر.
    لم يكن مسموحاً علنا بالعيش والعمل في السويد لأصحاب الديانات الأخرى، بما في ذلك اليهودية و الكاثوليكية الرومانية، قبل إعلان حرية التدين في أواخر القرن الثامن عشر. ومع ذلك، حتى عام 1860 كان يمنع قانوناً تحول اللوثريين السويديين إلى اعتناق دين آخر. شهد القرن التاسع عشر، وصول كنائس انجيلية حرة مختلفة و مع نهاية القرن ظهرت العلمانية، مما دفع بالكثيرين إلى الابتعاد عن طقوس الكنيسة. ترك كنيسة السويد أصبح شرعياً من خلال قانون المنشق لعام 1860، لكن بشرط الدخول في أي فئة مسيحية أخرى. أما البقاء خارج أي طائفة دينية لم يسمح به إلا مع قانون حرية التدين في عام 1951. في عام 2000 تم فصل كنيسة السويد عن الدولة و هكذا لا تمتلك السويد كنيسة رسمية.

    تفيد إحصائيات نهاية عام 2009 أن 71.3% من السويديين ينتمون إلى كنيسة السويد (اللوثرية) وقد انخفض هذا العدد على مدى العقدين الماضيين بمعدل سنوي يقارب 1٪. رغم ذلك فإن نسبة المواظبين على حضور الكنيسة في أيام الأحد تتقلص إلى 2% فقط. يعود سبب هذا العدد الكبير من الأعضاء غير الفاعلين إلى أنه وحتى عام 1996 كان المولودون الجدد يعتبرون تلقائياً أعضاء في كنيسة السويد إذا ما انتمى إليها أحد الأبوين. منذ عام 1996 لا يحتسب إلا الأطفال المعمدون. ينتمي حالياً ما يقارب 275,000 سويدي إلى مختلف الكنائس الحرة و بالإضافة إلى ذلك و بسبب الهجرة هناك الآن نحو 92,000 كاثوليكي و نحو 100,000 من المسيحيين الأرثوذكس الشرقيين.

    بسبب الهجرة أيضاً توجد في السويد جالية مسلمة كبيرة يربو تعدادها على النصف مليون، بيد أن ما يقارب 5 ٪ (25,000) فقط منهم يمارس العبادات بانتظام (بمعنى حضور صلاة الجمعة و الصلوات الخمس في اليوم).

    على الرغم من النسبة العالية لمنتسبي كنيسة السويد، فقد أظهرت الدراسات أن السويد هي إحدى أقل البلاد تديناً بوجود أحد أعلى معدلات الإلحاد في البلاد. وفقاً لدراسات مختلفة، لا يؤمن 46-85% من السويديين بالله. في إحصائية ليوروستات، أجاب 23% من مواطني السويد باعتقادهم "بوجود الله"، بينما 53% أجابوا "بوجود نوع من الروح أو قوة الحياة" و أجاب 23% أن لا يعتقدون "بوجود أي نوع من الروح أو قوة الحياة أو الله".













    الصــــــــحــــــــهـ . . ~












    الرعاية الصحية في السويد مماثلة لغيرها في الدول المتقدمة. تصنف السويد بين البلدان الخمسة الأولى فيما يتعلق بأقل معدلات وفيات للرضع. كما أنها تحتل مركزاً متقدماً في متوسط الأعمار ونقاء في مياه الشرب. يجب على الشخص الذي يلتمس الرعاية الصحية أن يتصل أولاً بعيادة للحصول على موعد مع طبيب، و يمكن أن يحال بعد ذلك إلى أخصائي من عيادة الطبيب، الذي قد يوصي بدوره بالعلاج في المشفى أو خارجه أو بالرعاية الانتقائية. تخضع الرعاية الصحية لرعاية مجالس المقاطعات الـ 21 في السويد، و تمول بشكل رئيسي من الضرائب، مع رسوم رمزية للمرضى












    الثــــــــــقآفـــــــــــهـ . . ~












    للسويد العديد من الكتاب المعترف بهم في جميع أنحاء العالم و منهم أوغست ستريندبرغ و استريد ليندغرين و الحائزين على جائزة نوبل سلمى لاغرلوف وهاري مارتنسون. منحت إجمالاً سبع جوائز نوبل في الأدب لسويديين. أما مشاهير الفنانين والرسامين السويديين فهم من أمثال كارل لارسون واندرس سورن و من النحاتين توبياس سيرجل وكارل ميلز.

    تميزت الثقافة السويدية في القرن العشرين بأعمالها الطليعية في الأيام الأولى للسينما مع موريتز ستيلر وفيكتور سيوستروم. بين عشرينات و ثمانينات القرن الماضي، نال المخرج إنغمار برغمان و الممثلتان جريتا جاربو و إنغريد بيرغمان اعترافاً دولياً على صعيد السينما. في الآونة الأخيرة، حصلت أفلام لوكاس موديسون ولاس هالستروم على شعبية عالمية أيضاً.

    خلال الستينات و السبعينات، تزعمت السويد ما يشار إليه الآن باسم "الثورة الجنسية"، بما في ذلك المساواة بين الجنسين. ] في الوقت الحاضر، تمتلك السويد أعلى معدلات الأشخاص غير المتزوجين في العالم. يعكس الفيلم السويدي أنا فضولية (أصفر) (1967) وجهة نظر ليبرالية للنشاط الجنسي، بما في ذلك مشاهد جنسية اشعلت الاهتمام الدولي و أدخلت مفهوم "الخطيئة السويدية".

    أصبحت السويد أيضاً ليبرالية جداً فيما يتعلق بالمثلية الجنسية حيث يتجلى ذلك في القبول الشعبي لأفلام مثل "أرني الحب" و هو فيلم عن اثنتين من مثليتي الجنس في المدينة السويدية الصغيرة أمول. منذ 1 مايو 2009، ألغت السويد قوانين "الشراكة المسجلة" و استبدلتها بقوانين الزواج محايد الجنس، كما تقدم السويد أيضاً شراكات محلية للأزواج من نفس الجنس أو من الجنس الآخر. المعاشرة بمعنى السكن المشترك من قبل الأزواج من جميع الأعمار، بما في ذلك المراهقين و المسنين منتشرة على نطاق واسع في السنوات الأخيرة. تشهد السويد في الآونة الأخيرة طفرة في المواليد.




























    الَآدـــــــــــــــــــب












    أول نص أدبي في السويد هو الأحجار الرونية المنحوتة في عهد الفايكنغ حوالي عام 800 ميلادية. مع التحول إلى المسيحية حوالي 1100 ميلادية، دخلت السويد العصور الوسطى حيث استخدم الرهبان اللاتينية. لذلك لا يوجد سوى عدد قليل من النصوص السويدية القديمة من تلك الفترة. ازدهر الأدب السويدي فقط عندما ازدهرت اللغة السويدية عند توحيدها في القرن السادس عشر، تعود عملية إيجاد المقاييس و توحيد اللغة إلى ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة السويدية في عام 1541. تدعى هذه الترجمة أيضاً باسم انجيل غوستاف فاسا.

    مع تطور التعليم والحرية التي جلبتها العلمانية، شهد القرن السابع عشر العديد من الكتاب الذي عملوا بؤلفاتهم على تطوير اللغة السويدية. من بين الشخصيات الرئيسية غيورغ ستيرنهيلم (القرن السابع عشر) و الذي كان أول من كتب الشعر الكلاسيكي باللغة السويدية؛ يوهان هنريك كيلجرين (القرن الثامن عشر) و هو أول كاتب للنثر السويدي بطلاقة؛ كارل مايكل بيلمان (أواخر القرن الثامن عشر) أول كاتب بورلاسك بالسويدية؛ و أوغست ستريندبرغ (أواخر القرن التاسع عشر) كاتب اجتماعي واقعي و كاتب مسرحي حاز على شهرة عالمية. في أوائل القرن العشرين استمر ظهور كتاب بارزين مثل سلمى لاغرلوف (الحائزة على جائزة نوبل 1909) و فرنر فون هايدنستام (الحائز على جائزة نوبل 1916) و بار لاغركفيست (الحائز على جائزة نوبل 1951).

    في العقود الأخيرة، أسس حفنة من الكتاب السويديين أنفسهم على الصعيد الدولي، بما في ذلك الروائي البوليسي هينينغ مانكل وكاتب الخيال الجاسوسي يان غيو. لكن الكاتبة السويدية الوحيدة التي وضعت علامة هامة على أدب الأطفال في العالم هي الكاتبة استريد ليندغرين، ولها كتب عن بيبي ذات الجوارب الطويلة و اميل و غيرها. في عام 2008، كانت كتب ستيغ لارسون ثاني أكثر الكتب مبيعات في العالم، حيث ألف القصص البوليسية ميلينيوم. اعتمد لارسون بشكل كبير على مؤلفات ليندغرين باستخدام شخصيتها المركزية ليزبث سالاندر في بيبي ذات الجوارب الطويلة














    الاع،ـــيآد والعُ،ـــــطلآت الرَسميــــهـ . . ~












    إضافة إلى الأعياد التقليدية المسيحية البروتستانتية، تحتفل السويد أيضاً ببعض الأعياد الفريدة من نوعها و التي تعود إلى ما قبل المسيحية. تشمل هذه احتفال منتصف الصيف بالانقلاب الصيفي و ليلة والبورجيس في 30 أبريل حيث توقد النيران. عيد العمال أو ماي داي في 1 مايو مخصص للمظاهرات الاشتراكية. كما يحتفل على نطاق واسع بيوم القديسة لوسيا مانحة الضياء في 13 ديسمبر، حيث استبدل الأصل الإيطالي باحتفالات تدوم طوال فترة عيد الميلاد.

    6 يونيو هو اليوم الوطني للسويد، واعتبارا من عام 2005 عطلة رسمية. علاوة على ذلك، هناك احتفالات رسمية بيوم العلم و بأيام الأسماء في التقويم السويدي. يقيم العديد من السويديين في أغسطس كرافتسكيفور (حفلات عشاء جراد البحر). يحتفل بليلة مارتن من تور في سكانيا في نوفمبر بحفلات مارتن غاس، حيث تقدم أوزة مشوية و سفارتسوبا ("الحساء الأسود" يصنع من الأوز و الفاكهة و التوابل و المشروبات الروحية و دم الأوز). يحتفل شعب سامي، أحد أقليات السويد الأصلية، بعطلتهم في 6 فبراير كما تحتفل سكانيا بيوم علمها في يوم الأحد الثالث من يوليو













    المَطــــــــــبَخ . . ~











    المطبخ السويدي شأنه في ذلك شأن البلدان الأخرى في إسكندنافيا (الدنمارك والنرويج وفنلندا) بسيط تقليدياً. تلعب الأسماك (وخاصة الرنجة) و اللحوم والبطاطا دور المكونات الرئيسة. أما التوابل فكانت قليلة. تشمل الأطباق الشهيرة كرات اللحم السويدية، يضاف لها تقليدياً مرق مع بطاطا مسلوقة في مربى التوت البري؛ تضاف الفطائر أو لوتفيسك أو سمورغاسبورد أو بوفيه فخم. أكفافيت هو مشروب كحولي مقطر، و شرب أقداح صغيرة منه ذو أهمية ثقافية. تطور الخبر التقليدي المسطح المقرمش الجاف إلى عدة أنواع معاصرة. من الأغذية ذات الأهمية الإقليمية سورسترومينج (الأسماك المخمرة) في شمال السويد، وثعبان البحر في سكانيا في جنوب السويد




    BrB



    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






  4. #3
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    رد: السسويد



    الريــــــــــآضَــــــــــــهـ . .~











    تعد النشاطات الرياضية حركة وطنية في السويد حيث يساهم فيها نصف السكان بنشاط، و يعود ذلك إلى الدعم الحكومي الكبير للجمعيات الرياضية. أهم رياضتين هما كرة القدم و هوكي الجليد. يلي كرة القدم، رياضات الفروسية و من حيث عدد الممارسين و معظمهم من النساء. بعد ذلك تأتي الغولف و ألعاب القوى و الرياضات الجماعية مثل كرة اليد و هوكي الصالات و كرة السلة
    يعتبر فريق السويد لهوكي الجليد تري كرونور أحد أفضل الفرق في العالم وحصل على بطولة العالم ثماني مرات، مما يجعله الثالث في جدول الميداليات. كما أحرزوا الميداليات الذهبية الأولمبية في عامي 1994 و 2006. في عام 2006، أصبح تري كرونور أول فريق دولة في التاريخ، يحرز ذهبية الألعاب الأولمبية وبطولة العالم في العام نفسه. شهد الفريق السويدي لكرة القدم نجاحاً في نهائيات كأس العالم في الماضي، واحتل المركز الثاني عندما استضافت البلاد البطولة في عام 1958، و المركز الثالث مرتين، في عامي 1950 و 1994.
    تتمتع ألعاب القوى بشعبية متزايدة بسبب العديد من الرياضيين الذين نجحوا في السنوات الأخيرة، مثل كارولينا كلوفت و، ستيفان هولم و كريستيان اولسون و باتريك سيوبيرج و يوهان ويزمان و كايسا بيركفيست.

    كما أن السويد هي سابع أنجح بلد في دورة الالعاب الأولمبية في التاريخ في عام 2010.

    تمارس لعبة برانبول في المدارس و على المروج في الحدائق و هي لعبة شبيهة بالبيسبول و تمارس عادة من أجل المتعة. من الرياضات الترفيهية الأخرى لعبة كوب التاريخية و البولز بين الجيل الأكبر سناً.

    استضافت السويد الألعاب الأولمبية الصيفية 1912 و كأس العالم 1958 و غيرها من الأحداث الرياضية الكبرى مثل بطولة أمم أوروبا 1992 و كأس العالم للسيدات 1995 و العديد من بطولات هوكي الجليد و الكيرلنج و ألعاب القوى و التزلج و التزلج الفني على الجليد و السباحة


    ||













    صُــــًورْ مِنْ السُويــــــــــــــدْ


















































    BrB
















    ~
    ، ،



    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






  5. #4
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    رد: السسويد


    صًبآحْكُم ||~ مَسآءْكُـــمْ
    بَح،ـــــــــر







    كِيْفْكُوُوُمْ ؟!
    عَ،ـسَآكًمـ بخ،ـيّر . . . . ؟!





    السُويْد مِن آروًَعْ الدُولْ .










    اتْمَـــنًىآ تِعْج،ـبكِِــــــمْ .. ~



    وينآآل اعجآآبكم




    ودي:





















    دُمْتُمْ . بِوُوُدْ

    . . .







    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






  6. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية آمـيرآ بطبعـي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    29
    شكراً
    7
    شكر 4 مرات في 1 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: السسويد

    ربي يعافيكـ يا قمر

    السسويد معروفه بطبيعتها الحلوه ^_^

    ودي

    كم تمنيت ألقي بك وأهتني بشوفك ياغالي .,
    لكن الشمس بقمرها.؟. تلتقي هذا محال .,

    مير ربي اللي كتبلي أعشق نجومً عوالي .,

    واعرف ان النجم عالي بس تشوفه ومايطال.,



  7. #6
    عضو أسطوري
    الصورة الرمزية آلـغــيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    .ِ.ٍََِℓαη∂αηًٍٍـًٍَِ..
    المشاركات
    2,792
    شكراً
    168
    شكر 193 مرات في 104 مشاركات
    معدل تقييم المستوى
    111

    رد: السويد

    ويآآكـ ياعسسل

    منوره الموزوع

    ωιѕн уσυ ωєяє нєяє






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ~ ملك السويد وطلعاته مو طبيعيه ~
    بواسطة شيخة الزين في المنتدى صور X فيديو X مقاطع X أفلام X بلوتوث X كركاتير
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 19-10-2010, 07:33 AM
  2. السعودية تتعادل مع السويد في أول ظهور للمنتخب السعودي مع مدربه البرازيلي باكيتا
    بواسطة الدبدوب محمد في المنتدى رياضة - كرة قدم - اندية سعودية - اندية عالمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-01-2006, 04:21 AM
  3. يهود يحرقون مسجد في السويد (بالصور)
    بواسطة طير حوران في المنتدى اخبار منوعة - اخبار سعوديه - اخبار عالمية - فضائح - جرائد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-05-2003, 02:57 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0